تصميم برامج التدريب

ان عملية الاعداد للبرامج التدريبية في قطاع الفنادق هي من انجح السبيل لتذليل صعوبات الحصول على الموارد البشرية المتخصصة في القطاع وتتم الإجراءات الأولية من خلال الإدارات الفندقية الواعية والمسؤولية عن تطوير قطاع الخدمات السياحية والفندقية ويوكد المتخصصون بهذا المجال ان الطريق الأنسب لتنظيم هذه البرامج بأعدادها مهنيا بحسب طبيعة الأقسام وفصل البعض بحسب التخصصات المتعددة ذا ان اعداد البرامج الجماعي لمجموعه من العاملين في مختلف الأقسام او التخصصات فان هذا البرنامج لا يحقق الهدف الأساسي ومثال على ذلك ان طبيعة عمل قسم المكتب الامامي  هي مختلفة تماما عن تخصص قسم الطعام والشراب والمسؤول عن ما يتعلق بنتاج وتقييم خدمات الأطعمة والمشروبات والمؤتمرات والاجتماعات …..الخ ولتحقيق عملية تصميم البرامج الهادفة لهذه الصناعة لابد من تباع الخطوات الاتية:.

  1. تحليل احتياجات الفندق: – تستدعي هذه الخطوة المصمم تحديد ما إذا كان البرنامج الوارد تنفيذه يتوائم مع الحاجة الفعلية المشخصة مسبقا بهدف تنمية وتطوير العمل في الفندق سواء بوجود مشكلة قائمة فعلا او إيجاد فرصة للتطوير. وقد لاحظ الباحث ان بعض البرامج التدريبية
  2. تحليل السلوك الوظيفي: – يتطلب التصميم الفعال للبرنامج التدريبي الفندقي تحليل كل مهمة من المهام الوظيفية الى عناصرها او مكوناتها الأساسية. مثل (تحليل المعارف والمعلومات والمهارات) ويقصد بذلك جميع النشاطات السلوكية والفعلية والمهنية وانسجامها مع الموقع الوظيفي. ولهذا التحليل ضرورة                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                         لتطابق الوظائف مع شاغليها وطبيعة البرامج المعد(2)
  3. تحليل احتياج المتدرب: – يقوم مصمم البرنامج هنا بتجميع بيانات عن المتدربين وتشمل ما يلي:
  • العدد المتوقع (عدد المشاركين)
  • موقع العمل
  • الخبرات العلمية والمؤهلات والشخصيات والبرامج التي شارك فيها
  • سنوات الخدمة السابقة
  • المستوى المهارى للمشارك
  • لغة البرنامج
  • أساليب التحفيز
  • الصفات العامة (السلوكية، مهارية، مهنية)
  • التجهيزات المطلوبة

 

والهدف من هذه المعلومات ان يصار الى تصميم برنامج تدريبي ملائم وطبيعة المشاركين وقدراتهم

  1. تحديد الأهداف: –

في هذه الخطو يتم معالجة اهداف البرنامج اذ تعتمد فعالية البرامج على كفاءة المصمم في اختيار وكتابة الأهداف الناجحة ويقوم على تحديد الأهداف العامة والجزئية التي تعكس حاجات الفندق وسلوكيات الوظائف والمهام وطرق التدريب (وتعد الأهداف أساسا لبناء خطوات البرنامج التدريبي اذ تعتمد عليها القرارات التعليمية) وتركز الأهداف العامة على غايات رئيسية يسعى البرنامج لتحقيقها. (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. موازنة الأهداف مع موارد المتاحة: –

يقوم المصمم على التوازن بين الأهداف التدريبية وحاجات المتدربين بحسب الموارد المالية والتدريبية المتوفرة وطبيعة البرامج التدريبي الفندقي المطلوب تحقيقه ويضع امامه العناصر الاتية: –

  • تهيئة المتدربين الكفوين ويفضل من تعامل معهم الفندق سابقا وحققوا نجاحا وتقوم الأقسام السياحية والفندقية والمعاهد والمراكز التدريبية بالمساعدة في تنفيذ ذلك.
  • اعداد قائمة المتدربين وساعات وتفرغهم للتدريب ووضع الحوافز لمن سنجز البرنامج بتفوق.
  • قاعات التدريب وتزويدها بالموارد والوسائل التدريبية المطلوبة لتنفيذ البرامج على ان يراعى الوقت الذي لا بتعارض وزحمة العمل الفندقي (موسم سياحي، مؤتمرات) ويفضل أوقات التنفيذ بمواسم الركود. واوقات خلو الفندق من الضيوف.
  • الحصول على الميزانية المطلوبة ماليا وإصدار امر الموافقات الأصولية من الإدارة العليا لتيسير تنفيذ البرامج دون تلكؤ
  1. التنفيذ: – تتم عملية التنفيذ للبرامج بعد اعداد الخطوات السابقة بصوره نهاية على ان يتم ذلك بصوره مطابقه لما حدد وهنا لابد من الإشارة على ضرورة متابعة التنفيذ من قبل القائمين على ذلك وتقوم البرامج بعد نهاية الدورة التدريبية اللاستفادة من جميع العناصر التي وردة فيه مستقبلا (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رابعا: مرحلة عملية تصميم برامج التدريب

وفي هذه المرحلة ينبغي على إدارة المبيعات ان تقوم بعملية تحديد ملامح او شكل برنامج التدريب وذلك من خلال تحديد ما يلي:

  • من يقوم بالتدريب
  • متى ينبغي القيام بالتدريب
  • مايتظمة التدريب
  • الطرق المستخدمة في التدريب(1).

وكذلك تمر عملية أي برنامج تدريبي بالمراحل الاتية:

  1. تحديد هدف البرنامج التدريبي: يجب ان يكون التدريب موجها لتحقيق هدف واضح ولا يمكن تحديد هذ الهدف الى بالتعرف على الاحتياجات التدريبية الحقيقية للفرد او الجماعة والتي أصبح التدريب مضيعه للوقت والجهد والمال
  2. حصر موضوعات البرنامج التدريبي: ويتبع حصرها حتى يمكن ان يتحقق الهدف الذي وضع من اجله البرنامج ويمكن اللجوء الى الرؤساء المباشرين او العاملين أنفسهم لمعرفة نواحي الضعف في العمل وتركيز موضوعات البرنامج التدريبي على هذه النواحي، ويمكن الاستفادة من خبرات إدارة التدريب السابقة في اعداد البرنامج التدريبي المتشابه مع مراعات اختلاف الظروف ومع مراعات احتوى البرنامج التدريبي على مفاهيم اداريه ومهارات سلوكيه انسانيه
  3. تحديد اسبقيات (أولويات) الموضوعات التدريبية بالنسبة لتحقيق هدف البرنامج التدريبي معلومات لها تمثل لجو الأدنى اللازم تزويد المتدربين به، معلومات ومهارات تساعد المتدربين على تحقيق مستويات اعلى للوصول الى معدلات أكبر ومهارات لا ترتبط ارتباطا مباشرا بهدف البرنامج ونما تعتبر موضوعات تكميليه تساعد على زيادة كفاية المتدربين في مجال عملهما (2).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  1. وضع البرنامج التدريبي ووضع الجدول الزمني الخاص به.

ينبغي مراعاة الاعتبارات التالية في تناول موضوعات البرنامج التدريبي

  • التسلسل المنطقي للموضوعات التدريبية لذلك يجب ان يكون التدريب متدرجا يبدى بالأسهل ثم يتدرج الى الأصعب ومن الجانب النظري الى الجانب العملي.
  • تنوع الموضوعات التدريبية التي تستنفذ خلال اليوم الواحد لتحقيق الفاعلية والتشويق
  • وضع الموضوعات التدريبية التي تحتاج الى تركيز ذهني في اول اليوم التدريبي
  • تنوع المتدربين خلال اليوم التدريبي الواحد اذا كان ذلك ممكنا
  • مراعات تنفيذ التطبيقات العلمية عقب الجانب النظري مباشر
  • يجاد نوع من الترويج النفسي من وقت الى اخر عن طريق الزيارات الميدانية او بعطاء فترات راحة بين كل جلسة وأخرى …الخ
  • وينبغي ان تكون مدة البرنامج التدريبي مناسبة فلا تكون طويله او مقيدة (1).

(2) زوين ‘عبد الأمير عبد كاظم، فن وإدارة الفنادق، ط1 وائل للنشر، عمان، الأردن، 2003، ص140

(1) علي محمد عبد الوهاب، التدريب والتطوير المنظمات ط1، دار هزان 2006، ص19.

(1) محسن مروان الفندقة إدارة واقتصاد، دار المجلات للنشر، عمان، الأردن ط1 ،1995 ص223.

(1) السامرائي زاهد عبد الحميد، العبدلي سمير عبد الرزاق، ط1، دار اثراء للنشر والتوزيع عمان 2011 ص115.

(2) أبو رمان اسعد حامد، إدارة الضيافة، ط1 دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان 2001، ص75.

(1) 3) الطائي محمد، إدارة الفنادق والسياحة، (مصدر سابق) ص31.