م.د. حيدر محمد عبد الصاحب الجشعمي
قسم ادارة المؤسسات الفندقية
haider.m@uokerbala.edu.iq ايميل الجامعة :
aljashami1978@yahoo.com ايميل الخاص:

Agile Leadership القيادة الرشيقة
قبل الخوض في النقاش حول القيادة الرشيقة لابد من ان نعرف ماالمقصود برشاقة القيادة. رشاقة القيادة هي القدرة على القيادة بفعالية في ظل ظروف التغيير السريع والتعقيد العالي. تعتبرالقيادة الرشيقة احد انماط القيادة التي انبثقت من تقنيات إدارة المشاريع في صناعات الكمبيوتر والبرمجيات في أواخر التسعينات فصاعدًا. القيادة الرشيقة هي مجموعة فرعية للتقنيات “الإدارة غير الخطية” ومن الأدبيات المتعلقة بـ “القيادة التحويلية” التي تنتشر حاليًا في دوائر إدارة الشرطة. يتطلب هذا النوع من القيادة وعيًا ذاتيًا اذ تحاول إلهام وتطوير الآخرين. هذا النوع من القيادة مو فقد يعمل
في المستويات العليا ولكن ايضا في كافة المستويات التنظيمية. تساعد هذة القيادة على تغيير المواقف والقيم والعادات الراسخة للبيروقراطية الهرمية, خلق اوتهيئة اجواء مناسبه للتعلم وايضا تساعد الافراد على ان يكونوا مبتكرين. القيادة الرشيقة تملك دور مهم في مراقبة كيفية عمل الأنظمة والعمليات معًا لكي تشجع العاملين على تحقيق نتائج عالية في الأداء. هذة القيادة تلعب دور حيوي في خلق مناخ يساعد على مناقشة الامور التي تخص الاداء بشكل يومي.
Agile Leadersالقادة الرشيقون
مسؤولية القادة الرشيقون هو توجيه الفريق او المجموعة نحو تحقيق النجاح حتى في الحالات او المواقف التي يفتقرون فيها إلى الخبرة. اذ دائما يسعون الى خلق بيئه تدعم المساهمين من خلال تحفيزهم على المشاركة في الأعمال المختلفة. كذلك ايضا يسعون جاهدين الى دمج المعرفة والخبرة والأفكار الجديدة من جميع أنحاء المنظمة لغرض زيادة نطاق استجاباتهم. يتمتع هولاء القادة بالاستجابة والابتكار والمرونة، اضافة الى ذلك هم يبدوأ العمل حتى في مواقف العمل التي تتميز بالتغيير السريع/ أو الغموض. هولاء القادة لديهم الرغبة في الانخراط في محادثات مفتوحة وصريحة وعاكسة قبل الوصول إلى قرارات حاسمة. ايضا هم يحاولون معرفة نقاط القوة والضعف لديهم وكيف سلوكياتهم توثر في الآخرين. هولاء القادة يملكون فكرة : ان المنافسة والتعاون مع الاخرين يساعدهم على تطوير وتحسين موهلاتهم وقدراتهم.
هولاء القادة يلعبون دور مهم في:
1- وضع نماذج بدائية تخضع الى التجريب باستخدام جداول زمنية قصيرة تساعد على تسليم النتائج بأسرع وقت ممكن.
2- التعامل مع التوترات الناجمة عن الاختلاف في الحاجات.
3- ادارة المخاطر من خلال تمكين الاخرين على مشاركة المعرفة مع بعضهم البعض التي تساعدهم على اتخاذ قرارات دقيقة.
Guiding principles of agile leadership المبادئ التوجيهية للقيادة الرشيقة
1- قدرة ذاتية على التعامل مع التغيير.
2- النظرة إلى المنظمات على أنها أنظمة مرنة وقابلة للتكيف وتتألف من أشخاص أذكياء.
3- هناك دور محدود للرقابه الخارجية في ترسيخ النظام او التعليمات.
4- انة ينغي الاعتماد على الكفاءة الجماعية للفريق او المجموعة في حل المشكلات التي تواجهة العاملين اثناء العمل.
5- تتفاعل القيادة الرشيقة وفقًا للنتائج المتولدة من الفريق المنظم ذاتيًا.
6- القيادة الرشيقة تدير النتائج، اي بمعنى اخر تتخلص من العقبات التي تمنع الفريق او المجموعة من تحقيق أهدافة.
وختاما يمكن تطبيق هذا النمط من القيادة في كثيرمن المؤسسات وبشكل خاص في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي. من خلال هذا النوع العلاقة بين القائد والعاملين سوف تكون وثيقة وقوية. العلاقة الجيدة بين القائد والعاملين سوف يحقق هدف القائد والعاملين والمنظمة ككل.