مصادر التعرف على الاحتياجات التدريبية / اعداد الطالب حسن عبد العالي عبد الحسين و المدرس المساعد ظافر عبيد فرج

مصادر التعرف على الاحتياجات التدريبية

ان الاحتياجات التدريبية لمجموعه الافراد المطلوب تدريبهم هي تعبير لمواجهة أي من المواقف التي توكد المؤشرات الى احتمال حدوثها لسبب من الأسباب الأتية:

  1. تطوير او تحديث المعلومات والمعارف لدى بعض المعلمين في نظام تقديم الخدمات للسواح

  2. تعديل او تطوير القدرات الحركية او السلوكية للعاملين في بعض الأقسام المهنية الفندقية (مثل نظام الاستقبال في قسم المكتب الامامي ‘تقديم الخدمة في المؤتمرات والاجتماعات ….. الخ.

  3. تطوير المهارات الإنتاجية عند توسيع بعض مرافق الفندق او إضافة خدمات او انتقال الخدمة من موقع اخر مثل المهرجانات، المعارض (1).

ولتحديد الاحتياجات التدريبية الضرورية هناك عدة طرق منها:

  1. الملاحظة غير الرسمية: وذلك بمراقبه العمال يريقه غير مباشره لتقي جوانب الضعف والقوى في أداء الفرد منهم. ومن اهم عيوب هذه الطريقة انها لا تهتم بالحصول على المعلومات الدقيقة وان العلمين يسيئون تخمين دوافعهم على الدوام

  2. النقاش مع المشرفين الذين يعرفون مواطن الضعف في أداء مرؤوسيهم، ومتى وأين يمكن تدريبهم. ولكن من عيوب هذه الطريقة تجهيز بعض المشرفين الى بعض الموظفين مما يدفع هؤلاء المشرفين لترشيح بعض الموظفين لأكثر من دورة تدريبيه على حساب الاخرين

  3. اجراء مناقشات مستمرة مع المظفرين والاستماع الى اقتراحاتهم وشكاويهم لمعرفة ما يطلبونه من دورات تدريبيه تساعدهم على القيام بأعمالهم يريقه أفضل.

ومن مزايا هذه الطريقة انه يتاح فيها للموظف ان يظهر نواحي الضعف في مقدرته مما يمكن الإدارة من معالجه ذلك التدريب ومن عيوبها ان كثير من المواطنين يحاولون استقلالها للحصول على دورات كثيرة (2).

 ان الحاجة التدريبية تمثل تناقضا او نقصا او فجوة بين وضع قائم وبين وضع مرغوب فيه

ان النقص يكون في الأداء المتعلق بمنظمة او وظيفة او افراد

(1) عليوة ‘السيد تحديد الاتجاهات التدريبية ‘ط1‘مطبعة مصر الجديدة مصر ‘2001، ص122

(2) صالح ‘محمد فالح، إدارة الموارد البشرية عرض وتحليل، (مصدر سابق) ص103.