مستويات الاحتياجات / اعداد الطالب حسن عبد العالي عبد الحسين و المدرس المساعد ظافر عبيد فرج

مستويات الاحتياجات

     يمكن  تحديد الاحتياجات التدريبية  على مستويات ثلاثة:

  • مستويات المنظمة: وعلى هذا المستوى فأننا نسأل السؤال التالي: اين توجد الحاجة الى التدريب في المنظمة هل هو في دائرة معينه كالإنتاج او التسويق او الحجوزات مثلا او في مجموعه من العلمين كالمحاسبين مثلا او الكتبة او الطابعات.

  • مستوى الوظيفة: وهنا نسأل السؤال التالي: ما المعارف والمهارات والاتجاهات التي تصلبها وظيفة من الوظائف كوظيفة مدرب التدبير الفندقي وهناك نستعين بالتحليل الوظيفي ومواصفات الوظيفة

  • مستو الافراد: وهنا يسال السؤال التالي: من هم الافراد الذين يحتاجون الى تدريب في المنظمة وما المعارف والاتجاهات التي تحتاج الى تنمية وتطوير لديهم؟

  1. ان نقل المنظمة او الوظيفة او الافراد من وضع قائم غير مقبول مقبول الى وضع أحسن مقبول قد يكون ذا مدى قصير، ويمثل حاجه تدريبيه عاجلة ملحة، وقد يكون ذا مدى ويمثل حاجة تدريبيه ومستقبليه. ولتقدير الاحتياجات التدريبية على مستوى من المستويات، وسواء كانت انيه او مستقبلية فننا نستخدم عددا من الأساليب لجمع المعلومات ومن هذه الأساليب

  • المقابلة:

  • الاستبانة

  • الملاحظة

  • اليوميات

  • تقرير العمل

  • تقرير تقييم الأداء

  • المواد المطبوعة

  • النقاش في رمز ومن اشكالها العصف الفكري, ومن ناحية أخرى فان تحليلات الاداء قد ينتج عنه حاجات تدريبية أي نقصا نعالجه بالتدريب او حاجات غير تدريبيه نعالجها بحلول غير التدريب مثل ادخال التكنولوجيا او تتغير أساليب العمل او تعين موظفين جدد او الاستفتاء عن موظفين او غير ذلك من الحصول(1)

 

  1. تدريب ذوي المؤهلات الأقل بقصد الوصول الى مستوى المؤهلات اللازمة توافرها

  2. تدريب جميع العاملين بالفندق بالإلمام بأهدافها حتى يمكن ان يتم العمل في صورة تعاونية.

  3. معدلات الأداء:

معدل الأداء هو مصدر يقاس به مدى قيام الفرد بعمله، وهو يحدد كمية الإنتاج المفروض ان يوديها شاغل الوظيفة في زمن محدد وهو وسيلة فعالة لإيجاد علاقة تربط بين الإنتاج والوقت اللازم لإنتاج كم معين من الوحدات ذات المواصفات الخاصة

  1. أداء الرؤساء في رفع كفاءة العاملين بوحداتهم (1)

(1) درة ‘عبد الباري إبراهيم، الصباغ ,زهير نعيم، إدارة الموارد البشرية في القرن الحادي والعشرين منحى تنظيمي، ط1 ،الأردن دار وائل للنشر ، 2008 ، ص117 ص118 ص119.

(1) الطائي، محمد، إدارة الفنادق والسياحة،(مصدر سابق)  ص26.