اهمية التدريب والتعليم السياحي / اعداد الطالب حسن عبد العالي عبد الحسين و المدرس المساعد ظافر عبيد فرج

 

اهمية التدريب والتعليم السياحي

اولاً- وتكمن اهمية التدريب والتعليم السياحي في مجموعة فوائد تعود المتدرب نفسه وللإدارة وللضيوف، وكالاتي (1):

1. تقليل التكاليف: عندما يخطط للتدريب وفق برنامج منظم يتم الوصول له الى تحسين كفاءة العاملين فان هذا بدوره سوف يؤدي الى تقليل التكاليف. فالتدريب يساهم في تخفيض مدة العمل، وعندما تزداد كفاءة العامل تزداد انتاجيته. مما يؤدي الى انخفاض تكاليف انتاجه

2. اشباع رغبات الضيوف وحاجاتهم: من الفوائد المهمة التي تجنيها الادارة من خلال عملية التدريب هو اشباع رغبات الضيوف وحاجاتهم، لكون الضيف يميز بدقة بين العامل الكفوء وغير الكفوء عندما يقدم له الخدمة اي انه متدرب بشكل جيد ام لا وعندما تتولد لدى الضيوف قناعة بان العاملين ذوي كفاءة وقدرة في اداء العمل فأنهم سوف يعودون مرة ثانية لزيارة الفندق. واضافة الى انهم سيقومون بنشر دعاية بدون مقابل وتوصيلها الى اصدقائهم وأقربائهم . وعلى هذا لأساس يمكن اعتبار العامل “سفيرا” يمثل الفندق او المطعم اتجاه الضيوف، ويعطي الصورة الجيدة المتمثلة بالخدمة الممتازة والعلاقات الانسانية الطيبة مع الزبائن، وبذلك يكون جزءاً هاما ً من المنتج السياحي.

3. كفاية العاملين: عندما يعرف جميع العاملين في الفندق عملهم بشكل جيد ويؤدونه بالشكل المطلوب وبكفاءة عالية فأن هذا يساعد المدير او المشرف في الوصول الى تحقيق الاهداف بسهولة ومثلما هو مخطط لها. والمشرف سوف يتجه الى امور اخرى في عمله ولا ينشغل بهذه المسألة التي تقلق جميع المديرين.

4. تخفيض الغياب وزيادة معدلات الانتاج: عندما تشعر الادارة بأن العاملين قد وصلوا الى حالة من تطور المهارات والقابليات والوعي والمسؤولية والشعور بالتعاون مع الادارة وتأدية الواجبات الملقاة على عاتقهم دون مراقبة وحساب فأن هذا سيساعد الادارة في التفكير في برامج تطويرية اخرى للعمل، لذا يفكر بشكل جدي في دعم العاملين ماديا ونوعيا ً عندما تظهر لديهم نتائج ايجابية كتحسين الانتاج وانخفاض معدلات الغياب …الخ  

5. الامان والصحة: من خلال التدريب يمكن الوصول الى معالجة كثير من المشاكل المتعلقة بالأمان والصحة. حيث تزداد قدرة العاملين على معالجة المشاكل التي تحدث في الفندق مثل الحريق او الاشراف على المخازن وكيفية ترتيب وتنظيم المواد الغذائية فيها وفق درجات حرارة معينة وارتداء الزي الموحد النظيف، وتطبيق التعليمات الصحية في المرافق الخاصة في الفنادق او المطاعم ولاسيما قسم التدبير الفندقي.

6. تحسين العلاقات الانسانية: عندما يقوم المديرون باستغلال الوقت وصرف المبالغ (Time &Money)، لغرض الوصول الى نظام او برنامج تدريبي فعال يؤدي الى تطوير كفاءة العاملين وقدراتهم. فأنهم بهذه العملية يكونون قد استثمروا جهدا ً اضافيا ً للعاملين للوصول الى النجاح، لان العاملين سيشعرون باهتمام الادارة، وبدورهم سوف ينمو هذا العمل وتتولد لديهم قناعة بأنهم جزء مهم من الادارة، وبذلك تتفاعل العلاقات الانسانية وتتطور بين العاملين والادارة، مما ستؤدي الى نتائج ايجابية مرضية للمنشأة التي يعمل فيها.


(1) الطائي، حميد عبد النبي، مدخل الى ادارة الفنادق، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الطبعة الاولى، عمان الاردن , 2006, ص235.