ويتحدد الجذب السياحي للمواقع السياحية بعدة عوامل ومؤثرت منها عوامل خارجية ومنها داخلية تتعلق بالموقع السياحي نفسه ومن هذه المؤث ارت )1(:

  • الامكانيات السياحية التي تتمتع بها الم واقع السياحية كالمناظر الطبيعية والخدمات السياحية ووسائل الترفيه وغيرها .
  • – دور الجامعات المسؤولة عن ادارة العملية السياحية والاش ارف على عمل القطاعات السياحية العامة والترفيه وغيرها .
  • – الفنادق والطاعم ودرجتها والخدمات المقدمة ومحتوياتها في المواقع السياحية.
  • – خدمات النقل والبنى التحتية التي كانت متقنة ومتنوعة وتوفر السهولة في تلبية حاجات السواح تكون اكثر جذباً سياحياً من غيرها في المواقع السياحية .
  • – العوامل السياسية والاقتصادية التي يتأثر بها الموقع السياحي تنعكس على حركة السياحة .
  • – العوامل الاجتماعية والتشريعية التي تخص الساكنين في المواقع من أهل المنطقة وكذلك العاملين في القطاعات السياحية والترحيب بالزوار واتقان الدليل السياحي لأكثر من لغة .
  • – ادارة الاماكن السياحية والاهتمام بالتفاصيل في المنتجعات السياحية وتنسيق العمل بين

كافة الموضفين والعاملين وتوفير العوامل المحفزة للعمل واهمها الرواتب والاجور واوقات العمل والاجا ازت ….. اذ ان الاهتمام بالعنصر البشري في اي مضى سياحية او فندقية هو عملية الاهتمام لانه يكسب المنظمة ميزة تنافسية غير قابلة للتقليد من قبل المنافسين)2(

  • – تنوع المواقع السياحية ولأهتمام بها بالخدمات المقدمة فيها ومسائل الترفيه.

 

 

 

  • – Rob Davidson , Tourism – 2nd edition , pitmnan publishing . uk . 1998 , p68 .
  • – Christopher lovelock & Lauren wright , principles of service marketing Management ,

prphtice hall , usa ,1999 , p327 .

  • – القرب والبعد بين المواقع السياحية والم اركز الحضرية والمدن .
  • – التسهيلات وهي الخدمات التي يتساوى في تحمل آثارها سلباً وايجاباً كل من البلدان المصدره للسياح والمستضيفه لهم )1(.

2- المؤث ارت الخارجية )2( :

  • منافسة الدول المجاورة للموقع السياحي من النواحي المناخية ومرونة التشريعات ورسوم السفر وتعدد المواقع السياحية ، والاسعار والجتمع والموظفينفي قطاع السياحة .
  • – المدركات الحسية للسواح عن الموقع السياحي اذا كانت ايجابية كان الموقع اكثر جذباً للسياح وهذا بنشأ من الدافع للسفر وزيارة الموقع وام توفره هذه الزيارة اشباع للحاجات)3(

.

  • – المكاتب السياحية في الاسواق الخارجية التي تعمل على شرح أهمية الموقع السياحي للمجتمع وبيان خصائصه المنفردة وتاريخه وما يتميز به عن باقي المواقع السياحية ، من خلال اعداد كتيبات ومجلات مصورة تحتوي على معلومات تخص المواقع السياحية ويكون دور السائح هو اختيار ما يناسبه من ب ارمج وبما يتلائم مع دوافعه واهدافه وامكاناته)4( .
  • – الترويج الخارجي للسياحة وأهم وسيلة ترويجية هي الاعلانات التلفزيونية والمنشوارت والمجلات وغيرها التي تعطي فكرة عن الم ازيا السياحية والخدمية والترفيهية وترغيب الناس في السفر الى هذه المنطقة السياحية او تلك)5( .

 

 

1- دراسة تطوير السياحة الدينية في العراق ، كتب الاستشارات الادارة والاقتصاد والاحصائية والسياحية والمحاسبية ف يكلية الادارة والاقتصاد ، الجامعة المستنصرية ، 1992 ، ص347 .

2 -Robertw . melhotsh & others , Tourism – Principles , practices , philosophies , 7th edition ,

John wiley & sons , inc , USA , 1995 , p 298 .

  • ماهر عبد العزيز توفيق ، صناعة السياحة ، دار زهران للنشر والتوزيه ، الاردن ، 1997 ، ص47 .
  • نزيه الدباس ، ادارة القرى السياحية ، دار الحامد للنشر ، ط1 ، الاردن ، 2002 ، ص37 .
  • طلعت اسعد عبد الحميد ، التسويق الفعال ، الاساسيات والتطبيق ، المتحدة للاعلان ، مصر ، الطبعة الثامنة ، 1998 ، ص48.