تعريف الاهوار :

يدل المدلول اللغوي للأهوار على الهور وهو القطيع من الغنم لأنه من كثرته لتساقط بعضه على بعض)3( ، ويعتقد بأن كلة هور جاء اصلها من جذور آ ارمية من كلمة )هور( التي اصبحت فيما بعد ) هور( وتعني البياض ويسمي سكان الاهوار بعض الاماكن في الاهوار بعض الاماكن في الهور ) بالبياضة ( وتعني كلمة هور بالفارسية ) النجم الساطع( )4( أما في قاموس المورد فقد وردت على انها نقع ، وقد ترجمها قاموس الياس انطوان بأنها مستنقع او بطحة او أجمة )5(.

أما من الناحية الجغ ارفية فأن الاهوار تسمية تطلق على الا ارضي المنخفضة التي تغطيها المياه سواء في جميع ايام السنة او في معضمها او هي منخفضات من الارض التي تجمع فيها المياه المنبثقة من الانهر والمبازل لتصبح بحي ارت واسعة ذات اعماق مختلفة وترتبط هذه

  • وليد عبد الامير علوان ، موسوعة السياحة والاثار العراقية ، مصدر مرتضى – للكتاب العراقي ، بغداد ، 2013 ، ص218 .
  • علي الوردي ، دراسة في طبيعة المجتمع العراقي ، المكتبة الحيدرية ، بلا سنة ، ص129 .
  • ياقوت الحموي ، معجم البلدان ، مصدر سابق ، ص222 .
  • مهدي الحسناوي ، الاهوار حضارة سومر جنائن الماضي وسحر الحاضر ، مصدر سابق ، ص16 .
  • أنصيف جاسم محمد الاهوار في جنوب العراق  دراسة في الجغرافية السياحية مصدر سابق ، ص9 .

ببعضها بقنوات طبيعية ملائمة للتنقل داخل الاهوار والاتصال بالمناطق المجاورة ويطلق علىهذه القنوات مصطلح سبل اي )طريق()1( .

وفي الع ارق فأن هذا المصطلح ينصرف الى المسطحات المائية الواسعة الواقعه في المثلث الجنوبي من الع ارق والتي تجتمع فيها المياه المنسوبة من ال ارفدين ) دجلة والف ارت ( وفروعها وجداول الري ومياه البزل زد على ذلك مياه الامطار والفيضانات)2( .

وكما يعرف الهور بأنه البحيرة الواسعة الانتشار وتكون عادة ضحلة قليلة الخور في اكثر اماكنها وتسودها مستنقعات والاح ارش المائية المكونة من القصب والبردي  أحيان اً)3( .