ويمكن أن تصنف عوامل الجذب السياحي من حيث تأثيرها في صنع ق ار ارت السواح حول اختيار مقاصد رحلاتهم السياحية الى نوعن :

  • عوامل جذب أساسية ، وهي التي تؤثر ايجاباً في صنع الق ارر السائح قبل بدء رحلته السياحية نحو اختيار التوجه الى مقعد دون آخر عند مواقع السياحة الدينية .
  • عوامل جذب ثانوية ، وهي تلك التي لبت بالقوة لدرجة التأثير في ق ارر اختيار السائح لمقعد سياحي دون آخر .
  • بحسب الملكية) Ownership (

اذا يمكن ان تقسم مناطق الجذب السياحي بحسب ملكيتها او كائديتها فيها مناطق تعود للقطاع الخاص او مناطق حكومية او مختلطة بذلك تختلف في طريقة ادارتها وتمويلها فالمناطق العائدة للقطاع الخاص تكون موجهة بالدرجة الاولى الى تحقيق الارباح ، في حين المناطق العائدة للدولة لا تهدف الى تحقيق الارباح  بقدر توفير مستوى جيد من الخدمات التي ترضي السياح)1(.

  • : )Degree of attractive (درجة الجذب السياحي

وتقسم هذه المناطق على مناطق جذب رئيسية وهي تشمل على وجود منتج سياحي مميز طبيعي او من صنع الانسان له القدرة على جذب أكبر عدد من المجاميع السياحية ويتمتع بوجود انشطة وخدمات مختلفة .

  • نبيل زعل الحوامدة وموفقالحميدي ، مصدر سابق ، ص133 .

 

ومناطق جذب ثانوية وهي غالباً ما تكون مواقع او مناطق تقع على الطرق المؤدية الى مناطق الجذب الرئيسية التي من شأنها توفير المنعة والبهجة وال ارحة للسائح قبل وصوله الى مقصده النهائي)1( .

  • )Catch ment area eppicd (قرب مناطق التأثير

اذا ازداد جاذبية المنطقة او الموقع السياحي كلما كان قريب من مناطق الاستيطان البشري المحيطة بها ، لن ذلك يساعد على سرعة وسهولة الوصول اليها وكما ان القرب المكاني من مواقع العرض السياحي بالنسبة لمصادر الطلب السياحي يقلل من تكاليف السفر وذلك بحكم

قصر المسافة الفاصلة بينهما مما يقلل من اهتمامات زيادة مدة الاقامة ويحدث العكس في حالة طول المسافه بين الدول المصدرة للسياح وللدول المستقله)2( .

  • عدد السياح ) Number of Tourisim( : إذ تضيف منطقة الجذب السياحي على اساس حجم التدفق السنوي الى تلك المناطق .
  • : )Location (الموقع

يقصد بالموقع من  الناحية الجغ ارفية التتحديد المكاني للمنطقة المقصودة بالدارسة ) أقليم ، دولة

، مدينة ( وعلاقتها بالنية للمناطق المحيطة بها او التي تقع هارج حدودها المعمورة)3(، اما الموقع في صناعة السياحة فهو يعني الموارد الطبيعية التدريجية والمصادر البشرية والترويجية والمصادر البشرية والتوضيحية في منطقة او بلد القصد)4( .

 

 

 

1 – Alan a lew , A lrametwork of Tourisist Attraction Research – Ahnals of Tourisim Research , vol

. 14 , 1987 , USA , p 555 .

  • بركات كامل التمر المهيدات ، الجغرافية السياحية ، الاقاليم السياحية في العالم ، دار الوراق للنشر ، ط1 ، لاردن ، 2011

، ص117 .

 

  • مثنى طه الجبوري ، دور المصادر الطبيعية في نشوء وتطور السياحة ، مجلة الادارة والاقتصاد ، الجامعة المستنصرية ، العدد 7، 1982 ، ص102 .
    • : )Area or size (المساحة

اذ تختلف مناطق الجذب السياحي في مساحتها فمنها ما تكون مساحتها عدة مئات من الامتار المكعبة مثل المتحف او المسرح ومنها ما يكون مئات الكلومت ارت مثل المحميات الطبيعية ومدن الملاهي.

  • ) Target Market (السوق المستهدف

يعرف السوق بأنه مجموعة من المشترين الحاليين والمرتقبين الذين لديهم يمكن خدمتهم واشباعهم من جانب المنظمة )1( والسوق السياحي لا يخرج عن هذا المفهوم فهو المكان الذي يتقابل فيه الطلب السياحي بأختلاف اشكاله وفئات السائحين بالعرض السياحي سواء بشكله الخام اي ما يتوافر للبلد من موارد سياحية طبيعية واماكن اثرية ودينية وتاريخية وغيرها)2( .

  • بحسب التكوين:
  • مناطق ذات تكوين طبيعي: – وترتبط هذه المناطق بالبيئة الطبيعية مثل تنوع اشكال سطح الارض ) جبال ، سهول ، وديان ، بحي ارت ، سواحل ( اذ تؤثر هذه الظواهر الهوبغ ارفية ليس على درجة الجذب السياحي فقط بل يمتد تأثيرها في نوعية الطلب السياحي .
  • – مناطق غير طبيعية من صنع الانسان: – إذ ان العوامل المسؤولة عن قيام بيئة سياحية لها اشكال متعدد وكلها من صنع الانسان اذ ان الحياة الاجتماعية والثقافية وعبق الحضا ارت وطباع الشعوب واخلاقها وعاداتها من حيث الفلكلور والصناعات اليدوية ذات الطابع المحلي والطقوس الدينية واشكال المنازل وتصحيحها .

 

 

  • مثى طه الجبوري ، الارشاد السياحي ، مؤسسة الوراق للنشر ، ط1 ، الاردن ، 2002 ، ص66 .
  • فيليب كوكر وجاري ارمسترونج ، اساسيات التسويق، تعريف د. سرور علي ابراهيم ، دار المريخ للنشر ، السعودية ،

2017، ص60 .