أهميّة وسائل الإعلام

تكمن أهميّة وسائل الإعلام على تنوّعها في أمور عدة منها:

  • أداة لنشر المعلومات والأخبار: كثير من وسائل الإعلام تقوم بدورٍ هامّ جدّاً في مجال عرض المعلومات والأخبار المُختلفة التي تُهمّ المواطنين؛ فكثير من النّاس يتلقّى معلوماته وأخباره من قنوات التّلفاز، فهي تُشكّل مرجعيّة بلا شكّ، ومصدر موثوق للمعلومة والخبر، وخاصّةً إذا دُعِمت تلك الأخبار بالصّورة التي هي أصدق تعبير عن الأحداث والمواقف.
  • أداة من أدوات التّسويق السياسيّة الخارجيّة للدّول، وللتّعبير عن مواقفها واتّجاهاتها؛ هناك الكثير من الأنظمة والحكومات التي تتبنّى إنشاء محطّات تلفزيونيّة تعود مُلكيّتها إليها، وتعبّر عن سياستها ومواقفها تجاه مُختلف القضايا العالميّة والمحليّة.
  • أداة للإعلان التجاريّ والتّسويق: فكثيرًا ما يَستخدم رجال الأعمال وأصحاب الشّركات وسائل الإعلام المُختلفة في تسويق مُنتجاتهم وأعمالهم، وبسبب سِعة انتشار وسائل الإعلام ودخولها لكلّ بيت، فإنّ ذلك يعود بالفائدة الكبيرة من جرّاء الإعلانات التجاريّةإذ إنّ هذه الوسائل أصبحت في مُتناول الجميع ويسهُل الوصول إليها، ممّا يجعلها من أقوى الأسلحة التسويقيّة في العصر الحاليّ.

 

  • القريشي,زهير عباس,مصدر سابق,ص2-3

2 –     الشمري,حاتم بديوي,ابتهال,جاسم رشيد,دور وسائل الاعلام في مكافحة الفساد في العراق انموذجاً,مجلة مركز بابل للدرسات الانسانية,السنة 2016,المجلد60,العدد4,خاصة بالموتمر الوطني للعلوم والاداب,ص273.

 

  • أداة للتّثقيف والتّوجيه: فبما تحتويه وسائل الإعلام من برامج مُختلفة تُساهم بشكلٍ كبير في تثقيف النّاس بأمور تُهمّهم في حياتهم، كما تُوجّه الكثير من النّاس إلى حسن التصرّف في كثيرٍ من الأمور الحياتيّة من صحّة وتكنولوجيا وغير ذلك.

التّرفيه عن النّاس: وذلك من خلال برامج المُسابقات والمُسلسلات الهادفة التي تُعرَض من خلالها وغير ذلك، إذ إنّ هنالك العديد من القنوات التلفزيونيّة التي تُسهم وبشكل كبير في إثراء المُحتوى الإعلاميّ وجعله أفضل ممّا سبق عن طريق ابتكار أساليب تُسهِم في التّرفيه والتّثقيف في وقتِ واحد. (1)