وسائل الدفع الالكتروني

تعددت وسائل الدفع الالكتروني بشكل كبير جدا وما يزال التطور والتحديث فيها قائما يوم بعد يوم , ومن ابرز هذه الوسائل استخداما هي:

1- النقود البلاستيكية Plastic Money

ويشمل ما ياتي :

أ‌- بطاقة الدفع Debit Card

هي بطاقة بلاستيكية صغيرة يتم استخدامها لدفع الاموال او شراء البضائع بدلا من التعامل بالنقود 0

ب‌-  بطاقة الائتمان Credit card

هي بطاقة بلاستيكية صغيرة تستعمل في عمليات الدفع عند الشراء , حيث تقوم الشركات المزودة للبطاقات الائتمان بوضع حد أعلى من النقود يمكن استخدامها في البطاقة , ويتم دفع النقود مرة في الشهر .

ت‌-  بطاقة الصرف الشهري Charge Card

وهي بطاقة تتيح للمستهلك الشراء على الحساب والتسديد لاحقا فهي لا تتضمن أئتمان دوار , اذ يترتب على حاملها تسديد المبالغ بكاملها عندما يرسل المصدر القائمة له كما لا يتحمل المستهلك اي فوائد .

2- النقود الرقمية Electronic Cash OR Digitalcash

وهي عملية يتم التبادل فيها الالكترونيا من خلال شبكة الانترنت , وتشمل هذه العملة حوالات الاموال الالكترونية والدفع المباشر .(23)

3- البطاقة الذكية  Smart Card

وهي بطاقة بلاستيكية شبيهه ببطاقة الصراف الالي وبطاقات الائتمان الا انها تحتوي على معالج صغير وذاكرة يتطلب  استخدامها  ادخال رقم ولها اهمية في تطوير صناعة السياحة , اذ يمكن استخدامها بدلا عن بطاقة السفر او كبديل لجواز السفر وخاصة للذين يقومون بالسفر بشكل مستمر , اذ يتم استخراج بطاقة من وزارة الخارجية , فهي تحمل كافة البيانات الخاصة بالشخص , ويمكن استخدامها كبطاقة سفر , اذ يدون فيها رقم الرحلة او الحجز والمبالغ المدفوعة , وكما يمكن استخدامها لدخول المزارات السياحية , كالمتاحف والمواقع الاثرية وحضور المناسبات او الاحتفالات السياحية عن طريق الانترنت .

4- الصكوك الالكترونية Electonic Checks

وهي شبيهة بالشيكات الاعتيادية ولكنها ترسل بشكل الكتروني وجميع تواقيعها الكترونية وليست حقيقية , اذ ان التوقيع الالكتروني هو نوع من انواع التشفير للمستخدم من اجل اتاحة فرصة لتوقيع الوثائق الكترونيا بصورة تجعل المستقبل يتأكد من هوية المرسل .

5- الدفع عبر الهاتف المحمول  Mobile Payment

ويتم على النحو الاتي :

أ‌-  أن يتم اتصال العميل بالمصرف .

ب‌- أن يرسل رسالة قصيرة ( SMS) عن طريق هاتف للمصرف الخاص به للتأكد من رقمه السري .

ت‌- أن يدخل على الانترنت من الهاتف الجوال ويبدأ بعمل الشراء والدفع .

ث‌-  أن يقوم العميل بأضافة خدمة الفاتورة على الهاتف وبعدها يتم استقطاعها , وبذلك تحل شركات الاتصال محل المصارف في هذه الحالة .(24)