التعليم السياحي(2):

ان مفهوم التعليم بصورة عامة يطلق عادة على الدراسة او التعليم الرسمي الذي يتلقاه الفرد الناشئ في المدارس والجامعات والتي تمده بالمعلومات والمعارف التي تساعده على مواجهة الحياة وتؤهله للدخول في الحياة العملية , والتعليم هو القاعدة الاساسية التي تبنى عليها عملية تكوين المهارات وتنميتها من خلال اسهامها في تكوين الاختصاصيين والعمال الماهرين عن طريق تعلمهم في المعاهد والمدارس المهنية والجامعات .

اما التعليم السياحي فهو تخصص بكل انواعه (المهني الفني والعالي السياحي) لان من خلاله يزود الفرد بالمعلومات والمعارف التي تساعد على صناعة السياحة والفندقة وتبني القاعدة الاساسية لتكوين مهارات سياحية وفندقية من خلال تكوين الاختصاصيين والماهرين وتأهيلهم للعمل في المرافق السياحية والمنشآت الفندقية (3) .

والتدريب السياحي يعمل في زيادة درجة التخصص لدى الافراد العاملين في قطاع السياحة والفندقة وذلك بتزويدهم بالمعلومات والمهارات المختلفة والتي ترفع من كفاءة وتحسين أدائهم وإتقان عملهم المحدد في المنشآت الفندقية.

ولان السياحة صناعة فأنها بحاجة الى من يتقن هذه الصناعة , اي الى العامل السياحي او الفندقي الماهر الذي يعرف كيف يتعامل مع السائح او يقدم له الخدمات , والى المرشد السياحي والإداري الجيد . فلم يعد موظف السياحة موظفا تتوافر فيه رغبة العمل والمعلومات العامة والتعامل الطيب , بل ان العمل السياحي او الفندقي يحتاج الى تدريب المختص الذي  يؤهل هذا الموظف لتولي المسؤوليات التي تقع على كاهله في حقل السياحة.

وبهذا فأن الاهتمام يجب ان يتركز على نوعية التعليم والتدريب وعلى الشخصية المتكاملة التي لديها القابلية على مواجهة التغيرات وتتكيف مع متطلبات المستقبل والتأكيد على اهمية التدريب المصاحبة للتعليم والمتكررة بمستويات مختلفة كي تغذي قطاعات التنمية السياحية بما تحتاجه من قدرات ومهارات متطورة. وهنا لابد ان نميز بين نوعين من المهن السياحية وكذلك التسميات في التعليم السياحي :

النوع الاول المهن السياحية تشمل (وكالات السفر , الادلاء , المرشدين , المخطط ألسياحي التسويق السياحي , ………الخ).

اما النوع الثاني فهي المهن الفندقية (وتشمل اجراءات الاسكان والمكتب الامامي , التدبير الفندقي , انتاج الاطعمة , الضيافة وخدمة الاطعمة والمشروبات)(1).

(2) المصدر السابق , ص 230.

(3) المصدر السابق , ص 230.

(1) النعيمي: منتهى احمد محمد , التعليم السياحي في العراق (دراسة لعينة من طلبة قسم السياحة وادارة الفنادق في كلية الادارة والاقتصاد .. كنموذج للتعليم السياحي الجامعي) مجلة الادارة والاقتصاد , العدد الثالث والسبعون , 2/6/ 2008.