تعريف السياحة

تعرف السياحة بأنها نشاط سفر بهدف الترفيه وتوقير الخدمات المتعلقة بهذا النشاط، كما تشير إلى التجوال من مكان إلى آخر لأغراض متعددة لفترة زمنية تزيد عن 24 ساعة وتقل عن سنة [1]

وتعرف أيضا على أنها تشمل أشكال السفر المرتبطة بالمهنة والعلاج والسياحة المهنية وسياحة النقاهة، وكذلك كل أشكال السفر الحر الذي يهدف إلى الاستجمام والترفيه بالمفهوم العام [2]

 

خصائص السياحة

حسب طبيعتها

تتميز السياحة من حيث السوق السياحي وكذا من حيث الخدمات المقدمة للمستهلك السائح بطبيعة تميزها عن مختلف المنتجات:

1- تتميز مقومات العرض السياحي بالندرة والحساسية الشديدة للتغيرات التي تطرا على قطاعات النشاط الإنساني الأخرى في المجتمع، سواء تعلق الأمر بالهبات الطبيعية التي تتمتع بها الدولة، الموروثات الحضارية القديمة والحديثة ااو بالمكتسبات الحضارية المعاصرة من بنى تحتية وخدمات تكميلية.

2- عدم إمكانية الاحتكار او النقل في الكثير من الأحيان خاصة بالنسبة لبعض المقومات والموارد السياحية النادرة وصعوبة القيام بإنتاج سلع سياحية بديلة.

3- عدم مرونة أسعار المنتجات السياحية وذلك لكونها لا تتغير بشكل كبير مع تقلبات الطلب مقارنة بالسلع الأخرى.

4- يمتاز المنتوج السياحي بخاصية الاختلاف لأنه دوما سيكون هنالك اختلاف في الجودة حتى لو كان هناك تطابق في الخصائص المادية للخدمة السياحية المقدمة.

5- التكامل بين مختلف الخدمات السياحية المقدمة فالتقصير في أحداها يقلل من قيمة المنتج السياحي النهائي المقدم للسائح.

6- السوق المستهدف لقطاع السياحة يمتد من عملاء السياحة الداخلية من مواطني الدولة الى عملاء السياحة الخارجية من مواطني الدول الأخرى، فهو سوق متنوع الخصائص والانتماءات والانماط السلوكية  [3]

[1] احمد محمود مقابلة، صناعة السياحة، دار المعرفة، عمان، الأردن، 2007، ص 24.2

[2] مثنى طه الحوري، اسماعيل محمد علي الدباغ، مبادئ السفر والسياحة، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع، الأردن، 2001، ص 47

[3] محمد عبيدات: التسويق السياحي “مدخل سلوكي”، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، 0222، ص.19