عجائب الطباعة ثلاثية الأبعاد بناء فيلا خلال ساعات

ظهرت مؤخرًا الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D printing أحد أهم تكنولوجيا التصنيع الحديثة لإنتاج جسم ثلاثي الإبعاد ، حيث تقوم الطابعة بوضع طبقات رقيقة متتالية من مواد فوق بعضها البعض ، تلك التكنولوجيا وفرت العديد من الوقت و المال و سوف تعد أفضل أنواع التكنولوجيا المستقبلية و أهم ما أنتجه العالم الحديث ، مؤخرًا هل كنت تتخيل لو لحظة أنك تستطيع بناء فيلا كاملة عن طريق رسمها ثم طباعتها ..!!

هل تخيلت ذلك ..!! شركة ZhuoDa الصينية تخيلت و قامت بالتنفيذ ، في حادثة هي الأولى من نوعها منذ ابتكار الطباعة ثلاثية الأبعاد قامت تلك الشركة الصينية بتوظيف التكنولوجيا الجديدة و حشد عدد كبير من الجمهور في مكان فارغ في غضون ساعات كان أمامهم فيلا فاخرة و كان مسموح للجميع بالدخول و التجول فيها و إلتقاط الصور التذكارية .

قامت الشركة بتنفيذ الفيلا على ستة أجزاء مجمعة تم تركبيها بعد شحنها للموقع كأنها قطع من مكعبات الليجو و لكن الشركة لم تكشف عن نوع الحبر المستخدم و لا عن مواد البناء بل قالت أنها مواد مقاومة لنيران و الماء فقط ..!!

قالت الشركة أن الفيلا تم إنشاءها لتتحمل الزلازل التي تصل قوتها إلى 9 درجات بمقياس ربختر ، صرحت الشركة أن تكاليف البناء للمتر الواحد المربع من 2500 إلى 3000 بحوالي 400 دولار حيث لا يستغرق بناءها عشرة أيام و أنا ما يقرب من 90% من أعمال البناء تم صناعتها في مكان خارج المصنع و تم شحنها إلى مكان الموقع في حين أن البيت العادي يستغرق بناءه العام ، حصلت الشركة على براءة إختراع مواد البناء التي صرح الرئيس التنفيذي للشركة أنها من مخلفات صناعية و زراعية مقاومة للحريق و خالية من المواد الضارة كالأومونيا .

بعد طباعة الهيكل الخارجي للفيلا قامت الشركة بإستخدام الرخام و الأعشاب العطرية و الأشكال الزخرفية من الخشب لتزيين المنزل و قال المهندس المختص أنها مصنوعة لتعيش أكثر من 150 عام ..

لا شك أن هذه التكنولوجيا الحديثة سوف تغير مجرى الإقتصاد خلال الأعوام القادمة لو تم تطبيقها على توسع و تحد من جشع شركات المقاولات و أعمال البناء ..!! شاركنا برأيك هل تعتقد أن هذه التكنولوجيا سوف تحل محل مواد البناء الأخرى ؟؟