• قبر الحمزة بن عبد المطلب وشهداء أحد :

هو عم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حمزة بن عبد المطلب أستشهد يوم أحد، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يزور شهداء أحد على رأس كل حول ويقول سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار.

وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرّ على شهداء أحد فوقف عليهم وقال: أشهد أنكم أحياء عند الله ، فزوروهم وسلموا عليهم ، فوالذي نفسي بيده لا يسلم عليهم أحد إلا ردوا عليه إلى يوم القيامة.

  • مشربة أم إبراهيم :

وعرفت بهذا الاسم لان السيدة مارية القبطية كانت تسكنه وفيه ولدت سيدنا إبراهيم ابن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. وقد روى ابن شبه : إن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صلى في مشربة أم إبراهيم ، وهي من صدقات النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

  • غار السجدة :

ويقع في غرب جبل سلع بالقرب من مسجد بني حرام ، وفيه سجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم شكراً لله. وقيل : أن معاذ بن جبل قال : طلب النبي صلى الله عليه وآله وسلم فلم يجده فأبصره ساجد ،  فلم يرفع رأسه حتى أسأت به الظن ، فظننت أنه قد قبضت روحه ، فقال : ( جاءني جبريل عليه السلام بهذا الموضع فقال: إن الله تبارك وتعالي يُقرئك السلام ويقول لك: ما تحب أن أصنع بأمتك ؟ قلت: الله أعلم ، فذهب ثم جاء إلي فقال : إنه يقول لك: لا أسوءك في أمتك فسجدت ، فأفضل ما تقرب به إلى الله عز وجل السجود ).

  • غار أحد :

يقال أنه المكان الذي جلس فيه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بعد إصابته في غزوة أحد ، ويقع شمال مسجد الفح في جبل أحد.

  • السبعة المساجد :

من المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المساجد السبعة. وهي كما سبق أن تم وصفه أعلاه مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، ويروى بعضهم أن مسجد القبلتين الذي يبعد عنها كيلومترين تقريباً يضاف إليها، لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة.

تقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من موقع الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها سنة خمس للهجرة. ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. وهذه المساجد على التوالي من الشمال إلى الجنوب هي :

مسجد الفتح، مسجد سلمان الفارسي، مسجد أبي بكر الصديق، مسجد عمر بن الخطاب، مسجد علي بن أبي طالب، مسجد فاطمة.

  • ومن معالم وساجد المدينة :
  1. مسجد الغمامة ( أو مسجد المصلى أو مصلى العيد ).
  2. مسجد قباء.
  3. العين الزرقاء.

 

  1. عين الشهداء.