الهروب … وليام ويلز براون

م. شيماء نعمة محمد

     لطول الوقت السود في أمريكا يعانون من يتعرضون للاضطهاد بسبب أصولهم الأفريقية. بمجرد أن استقر في الولايات المتحدة الأمريكية، وجدوا أنفسهم المستهدفة كأعداء للبيض. الأميركيون البيض تبدأ استعباد لهم وتحويلهم إلى أن تكون الممتلكات الشخصية. السود، في المقابل، تبذل قصارى جهدها لمكافحة العنصرية تدعو إلى المساواة والعدالة. وبالتالي، الأدب يصبح بلا شك أفضل الوسائل المتاحة التي يمكن من خلالها الحصول على أصواتهم وصلت.

    وليام ويلز براون هو واحد من هؤلاء الذين قرروا النضال التمييز العنصري عن طريق الكتابة عن صوت أسود المفقودة. وهو واحد من دعاة إلغاء عقوبة الإعدام السوداء الذين واجهوا فكرة الناس والممتلكات. مسرحيته، الهروب، يتعامل مع هذه الفكرة لأنها مبنية على تجربة شخصية عندما أعطيت الكاتب نفسه الولادة في العبودية. غضبه ضد العبودية يبدأ من طفولته سعيدة لهروبه في سن العشرين. وهو يهاجم الإهانات من البيض الذي يدعي أنه ملوك حقوق الإنسان.

    المسرحية في سطور يسجل الحياة براون خلال زيارته عشرين عاما على اعتبار أنه رقيق. شغل كخادمة منزل، نادل في حانة، من ناحية الميدان، وصبي مفيد في المطبعة. انه يعرض المضارب الرقيق الذي ادعى الفضيلة ولكن كان لا شيء. يبدو أن تجربة براون لا يزال يعيش اليوم. كثير من الناس يكافحون الظلم الأميركية ليس فقط في أمريكا ولكن في جميع أنحاء العالم أيضا. أنها ترفع شعار حقوق الإنسان، لكن سياستهم هي اللاإنسانية تجاه السود فحسب، بل أيضا تجاه الشعوب من جلود مختلفة. يبدو أن العالم كله بحثا عن قفزة من أجل الحرية.