هي صخور صلبة لم يتمكن مجرى ماء النهر من نحتها، فصعدت المياه فوق تلك الصخور واستمرت في جريانها فشكلت ظاهرة أشبه بالسدّ الغاطس، وبالتالي يكون جريان الماء أشبه بالشلال ويسمى (الجندلة).

فهي صخور صلبة بارزة تتعرض سير المياه ، ومثال ذلك الجنادل الستة التي تعترض مجرى نهر النيل بين الخرطوم وأسوان .وفي العراق في منطقة الصدور وهوالسد الغاطس.

ان هذه الصخور الصلبة تكون تركيبتها المعدنية من معدنين او ثلاث فتكون مقاومة للحرارة والتمدد وبالتالي لا يفتتها الماء ، وهي أصلا أما صخور نارية أو صخور متحولة.

تنشأ الجنادل عندما  تتعرض صخور صبة مجرى نهر يجري في صخور لينة تبقى الصخور الصلبة عقبة في مجرى النهر لانها تقاوم عمليات النحت والتعرية أكثر من الصخور اللينة. ويستفاد من الجنادل بناء السدود الغاطسة او السدود الخازنة للمياه. وتنشأ الجنادل إختلاف فى طبيعة الصخور التى يتركب منها قاع المجرى النهرى . فالصخور الصلبة تقاوم عملية النحت بجميع صوره بنما تتآكل الصخور اللينة ، ومن ثم تبقى الصخور الصلبة بارزة تعترض سيير المياه. وتتوفر الجنادل في المناطق القديمة التكوين ولا تتكون في المناطق الجديدة التكوين ، فتوجد المناطق القديمة في حديثة بالعراق.