مارون الرأس أسم مركب من جزئين. الجزء الأول (مارون) يعني باللغة الرومانية (السيد والشريف). أما الجزء الثاني (الرأس) فيشير إلى ارتفاع البلدة الواقعة في أعلى نقطة في منطقة جبل عامل.وتقعبلدة (مارون الرأس) في قضاءِ بنت جبيل في محافظةِ النبطية. تبعد عن العاصمةِ بيروت بمسافة 125 كلم. يمكن الوصول إليها عبر طريق صور – بنت جبيل أو طريق مرجعيون – كفر كلا.

     ترتفعُ مارون الراس نحوَ 945 م عن سطحِ البحر، وتمتدّ على مساحة 920 هكتاراً. ونظراً لارتفاعها، تطل (مارون الرأس) على مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية المحتلة.                                                                                         

    ويقدّر عدد السكان المسجلين بنحو 4551 نسمة ، 700 منهم من السكان الدائمين في البلدة. ينتمي 99% من سكان البلدة إلى الطائفة الشيعية ويتوزّعون على نحو 400 عائلة، أشهرها، علوية ، فارس ، حمادي ، شيخ علي ، كرنيب ، مهنا ، مكي ، ذيب.

   وتتمثل المقومات السياحية في مارون الراس بـ:

         مغارة مارون الرأس: وهي مغارةِ قديمةِ يوجد على جدرانها نقوش لا يُعرف تاريخها، وقناطر ونواويس حجرية منقوشة في الصخر، وكذلك أعمدة أثرية متوسطة الحجم. كما اكتشفت في أرضها آنية خزفية قديمة.

         مقام محمد الشهيد: يعدّ من المقامات القديمة وهو شخص من الصالحين كما أفادوني  رجال كبار السن من أهالي البلدة أثناء زيارتي إلى المقام ، يزور هذا المقام أهالي الضيعة وبعض المناطق اللبنانية ، ولهذا المقام كرامات يعتقد فيها كل من يأتي أليه.

         حديقة مارون الراس: تقعُ على الشريطِ الحدودي المتاخمُ إلى الأراضي الفلسطينيةِ المحتلة ، وفي قمةِ الجبلِ حيث توجد دار استراحة، في هذه الحديقة ومسجد ، وقد أنشأت قبة

         هذا المسجد على غرار قبة القدس المحتلة ، وبأرتفاع شاهق تتلألأ عن بُعد بلون الذهب، وتملئ هذه الحديقة أنواع مختلفة من الأشجار والزهور واليوم أصبحت هذه الحديقة من الأماكن المميزة في مارون الراس.