بحر اليابان هو بحر الهامشية من غرب المحيط الهادي ، بين البر الرئيسى آسيا و الأرخبيل الياباني وسخالين ، يحده من اليابان كوريا الشمالية ، روسيا وكوريا الجنوبية مثل البحر الأبيض المتوسط ​​، فإنه يكاد لا يملك أي المد والجزر نظرا لمرفقها الكامل تقريبا من المحيط الهادئ.

يعكس هذه العزلة أيضا في أنواع الحيوانات وملوحة الماء ، وهو أقل مما كان عليه في المحيط.

البحر لا يوجد لديه الجزر الكبيرة والخلجان أو الرؤوس ، يتم تحديد توازن الماء في الغالب من قبل تدفقها من خلال مضيق توصله إلى البحار المجاورة والمحيط الهادي ، تفريغ  الأنهار القليلة في البحر ومساهمتها الإجمالية لتبادل المياه في حدود 1٪.

تتميز مياه البحر عن بتركيز مرتفع من الأكسجين الذائب الذي يؤدي إلى إنتاجية بيولوجية عالية ، فهناك أكثر من 800 نوع من النباتات المائية وأكثر من 3،500 نوعا من الحيوانات ، بما في ذلك أكثر من 900 نوعا من القشريات، حوالي 1000 من الأسماك و 26 من الثدييات. المناطق الساحلية تحتوي على عدة كجم / م 2 من الكتلة الحيوية. الأوقيانوسية (المحيطية) أسماك تشمل سمك الصورى ، والماكريل، الماكريل جاك ، السردين، الأنشوجة والرنجة و الشبوط والحبار وأنواع مختلفة من سمك السلمون وسمك السلمون المرقط. و القاعية وتشمل (القاع البحر) أسماك القد ، بولوك ، يتم تمثيل الثدييات التي كتبها الفقمة والحيتان، والقشريات الجمبري وسرطان البحر من قبل.

 

بسبب مضيق الضحلة التي تربط البحر مع المحيط الهادئ ، وبحر اليابان لا يوجد لديه سمة الحيوانات في المياه العميقة للمحيطات. [8] النباتات والحيوانات فريدة من نوعها في المنطقة بالقرب من بحر اليابان والمعروفة باسم “عناصر بحر اليابان”.