اولاً: أهداف قسم ادارة المؤسسات الفندقية :

  • اعداد ملاكات ومهارات وخبرات ملمة بالعلم والمعرفة التخصصية في مجال ادارة المؤسسات السياحية والفندقية .

  • الاسهام المباشر في تطوير النشاط السياحي و الارتقاء به في العراق .

  • تمكين الطلبة من الوقوف و التعرف على اخر ما استجد من معارف وعلوم تخص ادارة المؤسسات السياحية والفندقية .

  • تهيئة واعداد كوادر متخصصة من خريجي القسم لكي يأخذوا ادوارهم في ادارة مختلف المؤسسات السياحية والفندقية في العراق .

  • تزويد الطلبة بالمهارات واكسابهم الخبرات النظرية والعلمية في مجال ادارة المؤسسات السياحية والفندقية .

  • المساهمة في خلق فرص عمل ذات مردود اقتصادي من خلال المشاركة الفعالة في مختلف الانشطة السياحية.

  • نشر الوعي السياحي و الثقافة السياحية التخصصية والعامة في المجتمع وتعريفة بأهمية السياحة بعدها موردا اقتصاديا مهما لا يقل اهمية عن بقية الموارد الاخرى .

ثانيا : رسالة القسم :

يعتمد القسم فلسفة ومفادها المساهمة الفعالة في تطوير النشاط السياحي في العراق والتي بدورها تنعكس وتترجم من خلال الرسالة التي يحملها القسم و العمل على زيادة الوعي بأهمية تلك الرسالة ونشرها داخل المجتمع من خلال صياغة خطط استراتيجية بمنظار محلي واقليمي وعالمي .

ثالثا : القيم الجوهرية :

يعمل القسم على تعزيز وتحقيق وتأمين القيم و المرتكزات الاتية :-

  • الاخلاق العربية والاسلامية .

  • الحرص على التعلم .

  • التحلي بصفات المجتمع وثقافته.

  • الانتماء و الولاء للوطن .

  • المحافظة على النظام .

  • احترام القانون .

  • المساهمة في تطوير المجتمع .

رابعاً : المتطلبات الاساسية الواجب توافرها في طلاب القسم :

من المتطلبات الاساسية التي يحرص القسم على توافرها في الطلاب المقبولين في القسم للعام الدراسي الحالي و الاعوام القادمة ما يأتي :

  • ثقافة عامه واخرى تخصصية .

  • الاخلاق العالية .

  • الاستعداد للتعلم .

  • شخصية قوية ومؤثرة .

  • التفكير السليم .

  • لياقة عالية .

  • ثقة بالنفس .

  • صحة نفسية وجسدية .

  • الشعور بالانتماء للوطن .

خامساً : رؤية القسم :

اعداد وتأهيل خبرات وكوادر متخصصة في مجال العلوم و المعارف السياحية بشكل عام والمعارف ذات العلاقة بتخصص القسم بشكل خاص واكسابهم المهارات النظرية والعلمية التي تؤهلهم لممارسة العمل و النشاط السياحي والفندقي بالكفاءة والفعالية المطلوبة .