الفرق بين السودان وجنوب السودان

الفرق بين السودان وجنوب السودان

 

تقع السودان في الجزء الشمالي الشرقي من القارة ، وتعتبر السودان هي أكبر بلد في القارة . الاسم الرسمي للسودان هو جمهورية السودان . الدول المجاورة لها هي ليبيا ومصر في الجانب الشمالي ، وإثيوبيا وإريتريا نحو الشرق وجنوب السودان ، وكينيا ، وأوغندا ، وجمهورية الكونغو الديمقراطية في الطرف الجنوبي ، وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى في الجانب الغربي . عاصمة السودان هي الخرطوم . وهي المنطقة المقسمة إلى 17 ولاية . أكبرها مدينة أم درمان في السودان .

اللغة الرسمية في السودان هي اللغة العربية . والدين الرئيسي في البلاد هو الإسلام ، والذي يضم ما يقرب من 70 في المئة من السكان . تم العثور على خمسة في المئة من الطائفة المسيحية أيضا في الأجزاء الجنوبية من البلاد وفي منطقة العاصمة .

السودان لديها تاريخ طويل ، حيث كان شعبها في مواجهة اثنين من الحروب الأهلية . أستمرت أولها لمدة 17 عاماً مابين 1955-1972 ، وبدأت الحرب الأخرى في عام 1983 وانتهت في عام 2005 ، مما تسبب في نشوب بعض الاختلافات الدينية والاقتصادية والعرقية . واتجهت الحكومة السودانية لابرام اتفاق مع المتمردين الجنوبيين من أجل تبني النظام السياسي الجديد في وجود استفتاء مستقل . جنوب السودان
جنوب السودان هي أيضا بلدة أفريقية ، التي أصبحت الآن دولة مستقلة في عام 2011 . عاصمة جنوب السودان هي جوبا ، كما انها أكبر مدنها . تشارك جنوب السودان حدودها مع جمهورية الكونغو الديمقراطية ، جمهورية أفريقيا الوسطى ، إثيوبيا ، أوغندا ، كينيا ، والسودان . وهي المنطقة المقسمة إلى عشر ولايات .

اللغات الرسمية هي اللغة العربية والانجليزية بإعتبارهما اللغتان الرسميتان في جنوب السودان . وتتبع البلدة للديانة المسيحية والأرواحية .

جنوب السودان لديها نظام مختلف في الجهات الحكومية من حكومة السودان ، حيث انهم حاربوا من أجل الوقوف بمفردهم وليصبحوا دولة مستقلة ، وفي نهاية المطاف ، حصلوا على استقلالهم في عام 2005 من بعد الموافقة على إنهاء الحرب الأهلية . وقامت السودان بتغيير الدستور في عام 2011 عندما تم إنشاء الاستفتاء المستقل .