مترو باريس
مترو باريس هو نظام النقل السريع يعمل في باريس بفرنسا ، ويلاحظ كثافته داخل حدود المدينة، والهندسة المعمارية موحدة بتأثر الفن الحديث.
الشبكة هي في معظمها تحت الأرض ويمتد إلى 214 كيلومتر (133 ميل) في الطول.
يتضمن 303 محطة ، منها 62 تيسير نقل إلى خط آخر ، وهناك 16 خط مرقم من 1-14 مع اثنين من الخطوط البسيطة ، ويتم تحديد الخطوط على الخرائط من حيث عدد ولون ، ويشار اتجاه السفر من محطة المقصد.
في باريس هو ثاني مترو ازدحاما في أوروبا بعد موسكو ، بمجموع سنوي قدره 1,524.000,000 راكباً في عام 2011 (من 1,506,000,000 في عام 2010) ، وهو ما يترجم إلى 4,175,000 راكب يوميا.
ويعد مترو باريس واحد من أكثف أنظمة المترو في العالم ، يتضمن المترو 5 خطوط وثلاثة خطوط قطارات الضواحي ، هو محطة المترو الأكبر في العالم.
افتتح السطر الأول بدون حفل يوم 19 يوليو عام 1900خلال المعرض العالمي.
توسع النظام بسرعة حتى الحرب العالمية الأولى ، وكان جوهره كامل من قبل 1920، ملحقات في الضواحي (جنبا إلى جنب مع خط 11 بنيت)
في 1930وصلت الشبكة للتشبع بعد الحرب العالمية الثانية ، قدم المترو أحدث القطارات وتم إدخال مزيد من التحسينات المحدودة من خلال تصميم الشبكة وخاصة في المسافات القصيرة بين المحطات.
وإلى جانب مترو وسط البلد باريس والمنطقة الحضرية من قبل RER وضع 1960عام العديد من خطوط الترام ، و قطارات الضواحي واثنين من خطوط VAL تخدم مطارات شارل ديغول وأورلي ، في أواخر 1990، تم بناء 14 خط آلي للتخفيف من خط RER.