أسواق العثيم
أسواق العثيم ، هي سوق سعودي بالجملة انتشرت فروعها في المملكة العربية السعودية.
تاريخ
أسواق العثيم هي الامتداد لمؤسسة صالح العثيم التجارية والتي أسسها سنة 1956م (الموافق 1376هـ) بيد الشيخ صالح الشيخ العثيم ، وحيث افتتح المؤسسة موقعها الأول في منطقة العمل التجاري بحلة القصمان في البطحاء آنذاك ، وكان الهدف الأول هي تجارة المواد الغذائية.
وفي سنة 1981م (الموافق 1401هـ) ، قام عبد الله صالح العثيم وهو الرئيس الحالي لأسواق العثيم واخوانه بمواصلة العمل التجاري والذي بدأه بوالدهم ، وتوسع العمل خلال فتح مراكز أخرى للبيع بالتجزئة والجملة ، وفي سنة 1990م (الموافق 1410هـ) قرر الشركة أن تحول معظم محلاتها إلى أسواق جملة المستهلك ، لتقوم بخدمة الزبائن أكثر وتصبح الأقرب إلى عملائها بعد حدوث توسعة منطقة الرياض وإنشاء البنية التحتية فيها .
وفي سنة 1992م (الموافق 1412هـ) افتتحت المستودعات الكبيرة بمعايير عالية في التخزين بغرض دعم النمو والتطور لهذه الشركة وفروعها ، وجهزت المستودعات بأحدث أساليب التخزين الجاف والمبرد ، وكما قامت بزيادة أسطول المركبات التوزيع لرفع مستوى الخدمة المقدمة للعملاء ، وتسهيل التعاون مع الموردين.
أهدافها
تهدف أسواق العثيم إلى بيع المنتجات الغذائية والاستهلاكية بأسلوب جملة المستهلك على الطريقة الأوروبية ، وتجهيز المستودعات بأحدث أساليب التخزين والحفظ والجاف والمبرد وزيادة أسطول المركبات التوزيع لرفع المستوى الخدمة المقدمة للعملاء ، وتسهيل التعاون مع الموردين.
نشاطات أسواق العثيم
لم تقتصر الاهتمامات من جانب إدارة أسواق العثيم ، بل امتدت لتشمل الموارد البشرية القائمة على العمل في الأسواق ، وهي كالتالي:
يتم اختيار العاملين داخل هذه الأسواق وفق أعلى المقاييس التي تضمن تقديم أعلى الخدمة لعملاء أسواق العثيم.
جلب المنتجات المحلية والدولية ذات الجودة العالية بأصنافها المتنوعة وعرضها للزبائن.
الأسعار تعد لإدارة العثيم بأنها أسعار تنافسية.
تقديم خدمات تطبيقية متخصصة “جملة المستهلك“.
تقديم العروض الخاصة والأسعار التنافسية والعائلية المدعومة وتوفير الهدايا للزبون حسب تعليمات إدارة العثيم.
البرامج الترويجية الأسبوعية والمهرجانات الشهرية وإصدار منشورات تدعو للمجتمع شرائها عبر طريق أسواق العثيم.
توفير ألة الصراف المحلية بجانب سوق العثيم “سامبا” في كل فرع لتسهيل استخراج الزبائن بالعملات النقدية للحاجة.