تعرّف على الخدمات السياحية

    تمثل الخدمات العنصر الأهم في حياة الإنسان وجميع أنشطته المختلفة لاسيما السياحية منها وقد تحتل الخدمات السياحية في سلم الأوليات بالنسبة للسائح كون السائح بأمس الحاجة إلى التنوع في قطاع الخدمات وهو يمارس العملية الترفيهية بل في كثير من الأحيان تمثل نوعية الخدمات الموجهة للسياحة هو الهدف السياحي المقصود. والخدمة هي النشاطات أو المنافع التي تعرض للبيع أو التي تعرض لإرتباطها بسلعة معينة.

    وتشترك العديد من الخدمات الأساسية لدعم عمليات السياحة وتطوير نوعيتها، وسوف نركز في بحثنا هذا على الخدمات الأساسية دون غيرها نظراً لتعددها، وعليه يمكن تصنيف الخدمات التي تدعم قطاع السياحة وفق الآتي :

1.    الايواء وخدمات السياحية: يتكون الايواء من المكان والخدمات التي تؤمن مبيت السائح واقامتة وهو يشكل في حساب انفاق الزائر حوالي (20-30%) حسب مستوى المنشأة والمقصد وغرض الرحلة فهناك مستويات عديدة للمبيت حسب الطلب، ولها مستويات أسعار تشمل السرير والافطار والوجبات والاتصالات والغسيل وخدمة الغرفة. وتلك الخدمات تقدم للنزيل حسب المستوى (فنادق عدة مستويات والفندق – هو النمط العام للمبيت- وبيوت الشباب والمخيمات، وسفن النزهة، وقطارات مع النوم) وهي محور السياحة الحديثة ولها مستويات تصل من مستوى المبيت فقط، الى كافة خدمات النزيل وتأمين الراحة والرفاهية وحتى الخدمات التجارية لرجال الأعمال والمؤتمرات…الخ. تركز هذه الوظيفة على توفير كل ما يلزم الغرف لتقديم خدمة الإيواء بشكلها الأفضل للضيوف.

2.    خدمات المطاعم : يمثل المكان الذي يقدم فيه المأكولات والمشروبات للزبائن من عناصر الجذب التي يهتم لها السياح وفق معايير السلامة الصحية والأمن الغذائي، فضلاً عن التنوع الغذائي للأكلات الشعبية التي تشتهر بها مناطق القصد السياحي.

3.    النقل والمواصلات : تحتاج الرحلة السياحية الى توفير وسائل النقل وعناصره كإحدى مكونات السفر الأساسية سواء كان النقل برياً، بحرياً أو جوياً كشرط في بلد القصد نفسه ليكون ناجحآ. ويدخل هذا القطاع ضمن المقومات الأساسية لعملية السياحة بكافة مفاصلها نظرا لأن طبيعة السائح الذي يعتمد على الحركة الدائبة والمستمرة والتنقل من مكان لأخر فوظيفة النقل والمواصلات تساهم في ربط المؤسسات السياحية ببعضها ويسهل حركة السواح ويقلل من المال والجهد المبذول.

4.    الخدمات الامنية : إن الاستقرار الأمني مقوماً من مقومات الطلب السياحي، إذ إن العلاقة بينهما علاقة طردية، فالاستقرار السياسي والأمني تعدّ الركن الأول لأي ازدهار في أي قطاع وإن المتغيرات السياسية والامنية الداخلية والخارجية تؤثر على حركة السياحة.

5.    خدمات وكالات السفر والشركات السياحية : تعمل هذه الشركات على تقديم خدمات النقل الجوي وتنظيم الرحلات السياحية للسياح الى الخارج، وتنظيم الرحلات السياحية الى الأجانب لزيارة العراق، فضلاً عن المساهمة في تسويق الخدمات السياحية

6.    خدمات الترويح السياحي : يعرّف مفهوم الترفيه بإنه : نشاط منتج للإنسان مثل بقية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية الأخرى التي يقوم بها السائح لراحة فكره من الإرهاق والتعب واستعادة نشاطه الذهني والبدني.

7.    الخدمات المالية : تعدّ الخدمات المالية من التسهيلات المهمة التي تعمل على تقديم العون المالي الى السياح عند الاحتياج الى التحويلات المالية أو الى سحب الأموال من البنوك في بلدهم ي مناطق القصد السياحي. وكذلك احتياج السياح الى مكاتب الصيرفة لتغيير العملة الصعبة ما يساعدهم على الانفاق في رحلتهم السياحية.

8.    خدمات الاتصالات الحديثة : تهدف الخدمات الأساسية في قطاع السياحة المعاصر كونها تشكل حلقة الوصل بين متغيرات (السائح، الخدمات، الراحة) في أي مكان يتصف بالأنشطة السياحية.

9.    الخدمات الصحية : إن تواجد المركز الصحية والمستشفيات العلاجية في مناطق القصد السياحي، فضلاً عن الامكانيات الصحية المتطورة التي تمتلكها تلك المراكز والمستشفيات، يعدّ من العوامل الأساسية في تواجد السياح وعلى الخصوص في مناطق القصد التي تمتلك المقومات السياحية النابعة عن روح المغامرة والاستكشاف وغيرها من الاغراض السياحية.

10.      العنصر البشري : يساهم العنصر البشري والفني في مراكز الإيواء السياحي ولاسيما في الفنادق السياحية في تقديم كافة التسهيلات للسائح وإزالة كافة أو معظم المعوقات التي تعترضه عند الإقامة وهي بذلك ترسم صورة مشرفة للبلد المضيف وتسهم في زيادة الطلب على السياحة إلى هذه المدينة.

 

11.      خدمة المعلومات السياحية  :تقدم هذه الخدمات بعض الفنادق الكبرى ومكاتب الاستعلامات السياحية الرسمية والخاصة للدول السياحية سواء داخل الدولة أو خارجها في مكاتبها الموجودة في الدول الأخرى .