كهف وادي سنور

كهف وادي سنور

في غصون القرن العشرين تم اكتشاف محمية كهف وادي سنور عن طريق عامل كان يعمل بمحاجر قريبة منها كانت هذه المحاجر يستخرج منها خام الألباستر … واثناء عمل هذا الرجل وجد امامه فتحة عميقة كانت هذه الفتحه تؤدي به الى كهف كبير جدا في باطن الأرض هذا الكهف له قيمة جيولوجية كبيرة لانه يضم تراكيب جيولوجية تسمى بالصواعد والهوابط  وكانت هذه التراكيب مكونه من خام الالباستر والمذهل بها انها ذات اشكال رائعة .

مكونات محمية كهف وادي سنور
تتكون المحمية من تراكيب جيولوجية نادرة من حجر الالباستر تسمى هذه التراكيب بالصواعد والهوابط .. و ترجع هذه التراكيب الجيولوجية إلى العصر الأيوسيني الأوسط اي همرها يبلغ حوالي 60 مليون سنة .

اما هذه الصواعد والهوابط تكونت عن طريق تسرب محاليل مائية مكونه بنسبة اكثر من 50% من  أملاح كربونات الكالسيوم وعندما تسربت الى الكهف تبخرت ومن ثمة تجمدت وكونت مايسمى رواسب من الصواعد والهوابط ..

يتسرب الى كهف وادي سنور من خلال السقف مياه تحمل حمض يسمى بحمض الكربونيك  و كانت هذه التسريبات تتخلل الكهف على هيئة نقاط هذه النقاط كانت بمرور الوقت تجف وتتحول نتيجة لتبخر الى كربونات كالسيوم التى لا تذوب فى الماء …و بمرور الوقت تجف ايضا كربونات الكالسيوم وتتراكم فوق بعضها ويحدث تسريبات اخرى وهكذا حتى اصبحت مكونة شكل اعمدة سميت بالهوابط فهي كونت من تساقط النقاط من الاعلى ثم تراسبت الى الاسفل الي من السقف الى القاع