التمييز بين تعليم السياحة والضيافة

التمييز بين تعليم السياحة والضيافة

لابد من القول أننا قد تناولنا العلاقة بين مفهومي السياحة والضيافة في مبحث سابق وتوصلنا إلى ان اعمال الضيافة هي جزء من صناعة السياحة وقد اوضح ستيفن وليامس(1) (Stephen Williams ) طبيعة العلاقة بين اعمال السياحة والضيافة والترويح ووقت الفراغ بالشكل الآتي :

 

                                الشكل (2) يوضح العلاقة الاساسية بين السياحة والضيافة ووقت الفراغ

                           
   

ترويح غير محلي

 

     

 

ترويح اعمال السفر

 

   

 

ترويح محلي

 

 
 
 
   

اعمال السفر الشخصية

 

 
   

وقت الفراغ

 

 
   

 

السياحة

 

 

 

ترويح

 

 

222222

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(1) Stephen Williams. Tourism Geography. Routledy con print of this edition published in the U.S.A. and can ndu. 2003 p4

 

إذ نلحظ ثلاثة دوائر اساسية الاولى تمثل وقت الفراغ Leisure  والثانية تدخل في ضمنها تمثل الترويح (Recreation) كصيغة ونشاط من أنشطة وقت الفراغ وهويقسم على قسمين ترويح محلي وغير محلي إذ يعد الترويح غير المحلي جزءاً من السياحة وترويح اعمال السفر هو الذي يتضمن اعمال الضيافة من تقديم الطعام والشراب والاقامة في وقت الفراغ المحدد للرحلة السياحية  

لذلك فان تعليم الضيافة يعد جزءاً مهماً من التعليم السياحي بسبب شمولية السياحة له، حيث ان الاعمال الشخصية للسفر كنشاط الحجز ووكالات السفر تسبق هذا النشاط في دائرة السياحة. ويرى الباحث ان الضيافة تمتاز بأربعة عناصر اساسية :

1-  انها مركب معقد من معالم وله فوائد ملموسة وغير ملموسة

2-  انها تتضمن تفاعل وتمازج يبعث على الارتياح بين الخدمة المقدمة والزبون او السائح

3-  ان الضيافة تعطي للزبون الراحة النفسية والبدنية من خلال الطعام والشراب والاقامة وغيرها.

4-  ان الضيافة قد تكون لاغراض ربحية او غير ربحية.

ولذلك لابد ان نميز بين نوعين من المهن المرتبطة بالتعليم السياحي وكذلك في تسمياتها حيث تكون المهن السياحية مثل (وكالات السفر، والادلاء المرشدين، والمخطط السياحي، والتسويق السياحي، الخ) والثانية المهن الفندقية وهي المرتبطة بالضيافة (الاستقبال، والتدبير الفندقي، وانتاج الاطعمة، والضيافة)