اعداد الطالب
محمد علي صادق محسن
بأشراف
م.م. علي خليل ابراهيم شمطو
مفهوم السياحة
ويقصد به الافراد القادمين لغرض العمل في الوجهة التي يقصدونها مسافرين غير سياحينوكما يمكن وضع تعريف لها على انهاهي الانتقال من الموطن الأصلي الى مكان اخر بمسافه لا تقل عن 80 كيلو متر لمدة لاتقل عن 24 ساعه ولا تزيد عن عام ، ليس بسبب العمل او الهجرة ولكن لأسباب عديده منها الترفيه او الدراسة[1]..
ويقصد به دراسة العرض والطلب على أماكن الإقامة والخدمات الداعمة للمقيمين بعيدا عن موطنهم ؛ والانماط الناتجة عن الانفاق والدخل والعمالة
كما وتعرف السياحة بانها استجابة لاحتياج اجتماعي وتتضمن جميع العناصر التي تتحد لتكشف تجارب السائح والتي تنشأ لخدمة احتياجاته وتوقعاته.
ويمكن وضع تعاريف تبعا للمفهوم السياحي وفقا منها
- مفهوم السياحي تبعا للابعاد السياسية
او هي نشاط شديد الحساسية نتيجة لتدقق العوامل السياسيه في ظل السيطرة الحكومية السائدة للدولة المضيفة
- مفهوم السياحة تبعاالأبعاد السياسية
او هي ظاهرة من ظواهر العصر التي تنبثق من الحاجة المتزايده للحصول على الراحة والاستجمام وتغير الجو والاحساس بجمال الطبيعة وتذوقها[2].
- مفهوم السياحة كنظام
كما عرفت بانها جميع المبادئ او القواعد التي تنضم بمقتضاها رحلات الترويح او الفائده سواء ما كان منها متعلقا بما يقوم به المسافرون او السائحون شخصيا وماكان منها متعلقا بما يقوم به أولئك الذين يقومون باستقابلهم وتسهيل انتقالهم.
[1]أبو فارة، يوسف واخرون، النشاط الترويجي في البيئة الفندقية. ،ط1مجلة اقتصادیات شمال افريقيا، جامعة حسيبة بن بو علي الشلف – العدد 3 ،2005، ص(230-195)
[2]الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني التسويق السياحي المملكة العربية السعودية (2015) ،ص12