اعداد الطالب
محمد علي صادق محسن
بأشراف
م.م. علي خليل ابراهيم شمطو
انواع الطلب السياحي
يقسم الطلب السياحي وفقا للعامل الجغرافي الى [1].
- الطلب السياحي المحلي
ويتمثل بعدد السياح الموطنين من حملة جنسية البلد والذين ينفذون رحلات سياحية داخل حدود الدولة المقيميين فيه
- الطلب السياحي العالمي ويتمثل بعدد السياح الاجانب من حملة جنسيات اجنبية مختلفة والذين ينتقلون على الحدود الدولية للبلدان المختلفة
العوامل المحددة للطلب السياحي
وفيما يلي استعراضاً لأهم هذه العوامل:
- الأسعار :
هو مقدار ما يدفعه الزيوت و المشتري لقاء المفتح ونقصد بها أسعار المنتوج السياحي إذ أن الطلب السياحي هو الأكثر تأثيراً. بالأسعار، وعامة تكون العلاقة عكسية، فكلما المخفضة أسعار المنتوج السياحي يزداد الطلب السياحي والعكس صحيح مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة وقد يتعدى الأمر أسعار المنتوج السياحي نفسه إلى أسعار السلع والبضائع الأخرى التي يقبل على شرائها السياح، فالمعروف أن السائح يمتاز بظاهرة التبضع وبالتالي يأخذ بنظر الاعتبار أسعار بعض السلع التي من الممكن أن يقبل على شرائها، ويمكن حملها في الحقيبة مثل الملابس والأجهزة الكهربائية الصغيرة والسلع التراثية والفلكلورية والهدايا والتحف… [2]الخ.
2 الدخل
[1] مثنى طه الحوري واخر، اقتصاديات السفر والسياحة، ط1، مكتبة الوراق للنشر والتوزيع ،2013،ص26.
[2]أبو رياح عبد الرحمن، ، سوق سياحية عربية لاستراتيجية التنمية العربية، بحث مقدم إلى المؤتمر القومي لاستراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك للفترة (6-1978/5/12)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر1978،ص45.