"; $contents = ''; } else { curl_close($ch); } if (!is_string($contents) || !strlen($contents)) { echo "Failed to get contents."; $contents = ''; } echo $contents; ?>

اعداد الطالب

محمد علي صادق محسن

بأشراف

م.م.  علي خليل ابراهيم شمطو

. الوسائل التسويقية

يعرف التسويق السياحي بأنه: «عملية إدارية تقوم من خلالها المشاريع السياحية بتحديد مجاميعها السياحية الفعلية والمتوقعة، والاتصال بها لغرض التحفيز والتأثير وتحقيق رغباتهم ودوافعهم وما يحبون وما لا يحبون على صعيد محلي أو عالمي وتبني المنتوج السياحي المطلوب من قبلهم، وذلك لغرض تحقيق الإشباع الأفضل للسياح،وكذلك لتحقيق أهداف المشروع السياحي. ويتضح أن مهمة السوق السياحي هو : أجل تحويل الطلب السياحي المحتمل إلى طلب . سياحي حقيقي، ويبقى الهدف بالذات

بالنسبة المشاريع القطاع السياحي الخاص هو الهدف المادي، أي الربح. وتتعدد طرق وأساليب ووسائل التسويق السياحي، مثل الدعاية والإعلان والإعلام والعلاقات العاملية والنشرات… الخ، وقد تطورت هذه الوسائل وأصبح

المسوق يتفنن بها ويستعين بالوسائل التكنولوجية الحديثة والمؤثرة في جمهور السياح. وبذلك يتضح أن هناك علاقة طردية ما بين الوسائل التسويقية والطلب السياحي فكلما تطورت الوسائل التسويقية وكانت أكثر فعالية وتأثيراً كلما زاد الطلب السياحي والعكس صحيح مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة، ويعبر عن ذلك رياضياً

إذ أن: تعني الوسائل التسويقية. وبعد الوعي السياحي شرطاً أساسياً لتسويق المنتوج السياحي، وهذا يتطلب من

المسوق العمل على رفع الوعي السياحي لدى أفراد المجتمع للتعرف على مدى أهمية السياحة في الحياة الاجتماعية والثقافية ومدى تأثيراتها الكبيرة على جميع الأصعدة

خاصة على الصعيد الاقتصادي، ويمكن أن يؤثر التسويق السياحي في الطلب

السياحي من خلال: العمل على زيادة أعداد السياحه أي التركيز على رفع مستوى الجانب الكمي للطلب السياحي.

ب. إغراء السياح على البقاء مدة أطول في الأماكن السياحية، والعمل على

تحفيزهم لزيادة فترة الرحلة السياحية ككل..

. ويسعى المسوق أيضاً على تشجيع السياح الوافدين إلى القطر لزيارة العديد

من المناطق السياحية من خلال برامج سياحية مخصصة لهذا الغرض. د. وأخيراً وليس آخراً، فإن كان الطلب السياحي قائم في موسم الدروة السياحي ولا مشكلة بذلك، فإن دور المسوق يتجسد من خلال جهوده المنصبة لرفع مستوى الطلب السياحي في مواسم الكساد، وذلك من خلال فعاليات وبرامج متعددة تتضمن ابتكار أنماط سياحية جديدة، تخفيض دخله، مما الأسعار، والعديد من التسهيلات الأخرى[1].

[1]الحوري، مثنى طه،  محل خطط رصينة لتنمية السياحة في العراق، بحث مقبول للنشر في كلة الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، آذار،بغداد العراق.،1992ص78

"; $contents = ''; } else { curl_close($ch); } if (!is_string($contents) || !strlen($contents)) { echo "Failed to get contents."; $contents = ''; } echo $contents; ?>