اعداد الطالب
محمد علي صادق محسن
بأشراف
م.م. علي خليلابراهيم شمطو
المبحث الاول الترويج السياحي
لقد أدركت العديد من الدول بأن السياحة في القرن الحالي ليست أكبر صناعة في العالم فقط بل أنها ستكون الأكبر بين ما شهده العالم، وبفارق كبير حيث اهتمت هذه الدول يفتح أسواق جديدة إلى جانب التقليدية أجل استمرارية المد السياحي طيلة العام، وتقديم برامج سياحية بخدمات ذات نوعية عالية ومنافذ. توزيعية مناسبة، من شأنها زيادة فترة إقامة السائح فضلا عن امتلاك وسائل متطورة للترويج السياحي.
أولا: مفهوم الترويج السياحي
يوجد تعاريف مختلفة للترويج منها:
الأول: هو مجموعة الجهود التسويقية المتعلقة بإمداد المستهلك بالمعلومات عن المزايا الخاصة بالسلعة أو خدمة معينة، وإثارة اهتمامه بها، بمقدراتها وتميزها عن غيرها من السلع والخدمات الأخرى بإشباع احتياجاته بهدف دفعه إلى اتخاذ قرار شرائها ، تم الاستمرار في استعمالها في المستقبل .
الثاني:وكما أسلفنا فإن الترويج هو أحد عناصر المزيج التسويقي وهو يتأثر بالقرارات المتعلقة بالسلعة أو الخدمة، كما يتغلب الترويج على تردد المستهلك بإغرائه وخلق حالة نفسية معينة يتقبل المستهلك بمقتضاها يقدم إليه، وبمعنى آخر، إغراء المستهلك بأن يتصرف بطريقة معينة يرضى عنها البائع، والشكل التالي يبين الترويج داخل الاطار التسويقي .
ثانيا وسائل الترويج السياحي
اختلفت وتعددت الوسائل المستخدمة في الترويج السياحي ومن أهمها:
1: الإعلان المحلي والخارجي
الإعلان عن طريق العديد من الوسائل الإعلامية المختلفة كالصحف وغيرها، وكذا النشر بهدف تنويرالرأي العام وتصحيح مفاهيمه، بالإضافة إلى العلاقات العامة من أجل خلق صورة إيجابية، ونجد هنا أن السياح يفضلون الاعلانات الهادفة والمصممة جيدا لجذب السياح سواء داخل البلاد أو خارجها.وهنا يجب على الوكالات السياحية اختيار المزيج الإعلاني المناسب والملائم والمقبول من قبل السياح.
2: النشرات والمطبوعات السياحية
تقوم المنشأة السياحية بإصدار مطبوعات لها علاقة بالسياحة، وفي هذه المطبوعات يجب إعطاء الفكرة والانطباع الجيد عن السياحة ، وهي تعتبر الدليل المحتمل الذي يعطي كافة المعلومات عن المواقع السياحية من أجل التخاذ القرار من طرف السياح. لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار شكل ومحتوى النشرات المطبوعة من تناسق وجذب في الألوان واحترام المواعيد والبرامج المسطرة لكل رحلة سياحية ، ويتم اعدادها من طرف أطراف لهم كفاية كبيرة في السياحة والسياح ، وكذلك توسيع وإيجاد منافذ وقنوات مناسبة للترويج السياحي .
اعداد الطالب
محمد علي صادق محسن
بأشراف
م.م. علي خليلابراهيم شمطو
المبحث الاول الترويج السياحي
لقد أدركت العديد من الدول بأن السياحة في القرن الحالي ليست أكبر صناعة في العالم فقط بل أنها ستكون الأكبر بين ما شهده العالم، وبفارق كبير حيث اهتمت هذه الدول يفتح أسواق جديدة إلى جانب التقليدية أجل استمرارية المد السياحي طيلة العام، وتقديم برامج سياحية بخدمات ذات نوعية عالية ومنافذ. توزيعية مناسبة، من شأنها زيادة فترة إقامة السائح فضلا عن امتلاك وسائل متطورة للترويج السياحي.
أولا: مفهوم الترويج السياحي
يوجد تعاريف مختلفة للترويج منها:
الأول: هو مجموعة الجهود التسويقية المتعلقة بإمداد المستهلك بالمعلومات عن المزايا الخاصة بالسلعة أو خدمة معينة، وإثارة اهتمامه بها، بمقدراتها وتميزها عن غيرها من السلع والخدمات الأخرى بإشباع احتياجاته بهدف دفعه إلى اتخاذ قرار شرائها ، تم الاستمرار في استعمالها في المستقبل .
الثاني:وكما أسلفنا فإن الترويج هو أحد عناصر المزيج التسويقي وهو يتأثر بالقرارات المتعلقة بالسلعة أو الخدمة، كما يتغلب الترويج على تردد المستهلك بإغرائه وخلق حالة نفسية معينة يتقبل المستهلك بمقتضاها يقدم إليه، وبمعنى آخر، إغراء المستهلك بأن يتصرف بطريقة معينة يرضى عنها البائع، والشكل التالي يبين الترويج داخل الاطار التسويقي .
ثانيا وسائل الترويج السياحي
اختلفت وتعددت الوسائل المستخدمة في الترويج السياحي ومن أهمها:
1: الإعلان المحلي والخارجي
الإعلان عن طريق العديد من الوسائل الإعلامية المختلفة كالصحف وغيرها، وكذا النشر بهدف تنويرالرأي العام وتصحيح مفاهيمه، بالإضافة إلى العلاقات العامة من أجل خلق صورة إيجابية، ونجد هنا أن السياح يفضلون الاعلانات الهادفة والمصممة جيدا لجذب السياح سواء داخل البلاد أو خارجها.وهنا يجب على الوكالات السياحية اختيار المزيج الإعلاني المناسب والملائم والمقبول من قبل السياح.
2: النشرات والمطبوعات السياحية
تقوم المنشأة السياحية بإصدار مطبوعات لها علاقة بالسياحة، وفي هذه المطبوعات يجب إعطاء الفكرة والانطباع الجيد عن السياحة ، وهي تعتبر الدليل المحتمل الذي يعطي كافة المعلومات عن المواقع السياحية من أجل التخاذ القرار من طرف السياح. لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار شكل ومحتوى النشرات المطبوعة من تناسق وجذب في الألوان واحترام المواعيد والبرامج المسطرة لكل رحلة سياحية ، ويتم اعدادها من طرف أطراف لهم كفاية كبيرة في السياحة والسياح ، وكذلك توسيع وإيجاد منافذ وقنوات مناسبة للترويج السياحي .