اعداد الطالب
محمد علي صادق محسن
بأشراف
م.م. علي خليل ابراهيم شمطو
تعد الإمكانات المادية المتمثلة بعامل الداخل من الشروط الأساسية لتحقيق الطلب السياحي، وتكون العلاقة طردية، فكلما ارتفع الدخل زاد الطلب السياحي والعكس بقاء العوامل الأخرى ثابتة. صحيح مع ويمكن تفسير ذلك بالرجوع إلى جدول الطلب لأى مستهلك حيث يضم السلع الكمالية، وطالما أن الطلب السياحي طلب كمالي فحتما سيكون موقعه و السلع الضرورية في أعلى قائمة الطلب، ثم الأقل ضرورية ثم في الأسفل القائمة تار تحقيق نوع المالية وإذا كان دخل المستهلك منخفض فسوف يكتفي فقط بشراء السلم الضرورية، وكلما زاد دخله استطاع أن يغطي فقرات من وسط القائمة نزولات لأسفل القائمة. وهكذا فإذا زاد الدخل إلى حد كبير يستطيع المستهلك الإقبال على شراء السلع الكمالية بما في ذلك الإنفاق على الرحلات السياحية[1].
ويفسر عامل الدخل أسباب تفاوت الطلب السياحي ما بين سكان البلدان المتقدمة والغنية من جهة وسكان بلدان العالم الثالث من جهة أخرى، ونفس العامل ((الدخل) يعطينا تفسيراً منطقياً لزيادة الطلب السياحي لدى العراقيين في النص الثاني من عقد السبعينات، إذا تحققت زيادة كبيرة في متوسط دخل الفرد العراقي في أعقاب نجاح عملية التأميم الخالدة. كذلك فإن عامل الدخل يفسر لنا تزايد الطلب السياحي في الأسواق العالمية أثناء فترات الرخاء الاقتصادي، وتراجع الطلب السياحي أثناء فترات الكساد الاقتصادي.
كما تلعق عملية توزيع الدخل (Income Distribution) بين أفراد المجتمع دوراً لا يقل أهمية عن ذلك. وهناك قاعدة مفادها أنه كلما تحققت عدالة في توزيع الدخل بين أفراد المجتمع زاد الطلب السياحي، والعكس صحيح مع بقاء العوامل الأخرى ثابتة»، وأن العدالة في توزيع الدخل تعني خلق الإمكانات المادية لدى جميع شرائح المجتمع على المشاركة بالفعاليات السياحية ومزاولة الطلب السياحي، ويزداد الطلب السياحي. وسوء توزيع الدخل يعني اقتصار الطلب السياحي على الطبقات الغنية فقط، والتي تكون الحصة الكبيرة من الدخل لهم يؤدي إلى انخفاض الطلب السياحي، ومرة ثانية نشير إلى أن أحد أسباب ارتفاع الطلب السياحي لدى العراقيين في النصف الثاني من عقد السبعينات يرجع علاوة على ارتفاع المستوى المعاشي، تحقيق نوع من العدالة في توزيع الدخل نتيجة لتطبيق المبادئ والمفاهيم الاشتراكية التي مكنت أبسط شرائح المجتمع الموظفين مثلاً) من إمكانية السفر للخارج[2] .
[1]أبو رياح عبد الرحمن، ، سوق سياحية عربية لاستراتيجية التنمية العربية، بحث مقدم إلى المؤتمر القومي لاستراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك للفترة (6-1978/5/12)، المؤسسة العربية للدراسات والنشر1978:ص78.
[2]الحناء انعام داود، التخطيط للتنمية السياحية مع التطبيق على أهوار العراق، رسالة ماجستير، كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد/1980ص67.