"; $contents = ''; } else { curl_close($ch); } if (!is_string($contents) || !strlen($contents)) { echo "Failed to get contents."; $contents = ''; } echo $contents; ?>

اعداد: مجتبى سلام كريم

بأشــــراف

الاستاذ المساعد الدكتور حسين سعدي محمد الفتلاوي

 

التطبيق :

من خلال استبيان تم توزيعه على شكل استمارات ورقية على عينة من عامة المجتمع, حيث تم توزيع (40) استبانة, و اهملت (7) منها لعدم استيفاء الشروط, وتم اعتماد (33) استمارة وتم استخدام SPSS (برنامج الإحصاء للعلوم الاجتماعية)  للتوصل الى النتائج ادناه:

جدول رقم (1) مخرجات نتائج التحليل الاحصائي

ت اتفق محايد لا اتفق المتوسط الاهمية الانحراف المعياري
1 14 18 1 3.50 69.70 0.72
2 22 10 1 3.81 76.36 0.77
3 21 8 4 3.84 77 1.12
4 22 10 1 3.81 76.36 0.77
5 23 9 1 3.88 77.60 0.79
6 22 7 4 3.77 75.80 0.97
7 18 13 2 3.60 72.12 0.90
8 17 12 4 3.40 67.88 0. 98
9 10 11 12 2.91 58.19 0.98
10 8 16 9 2.97 59.39 0.97

 

من خلال التحليل الاحصائي لبيانات الاستبانة و النتائج الموضحة في جدول رقم (1) التي تمثل عدد الاجابات لكل سؤال وفقا لمقياس ليكرت الثلاثي و مخرجات نتائج التحليل الاحصائي (spss) نجد ان المتوسط الحسابي الاكبر قيمته (3.88), و الاهمية النسبية (77.60), للسؤال (5) الذي ينص (هل تعتقد أن الجهود الترويجية التي تدار من خلال العلاقات العامة قد تحفزك على الاشتراك في الأنشطة السياحية في مدينة كربلاء؟), وكان الانحراف المعياري (0.79) وهو اقل من (1) مما يدل على قلت التشتت للإجابات.

في حين ان السؤال رقم (3) و المتضمن (هل تعتقد أن الأنشطة السياحية التي تروج لها العلاقات العامة في مدينة كربلاء تلبي توقعاتك كزائر؟)  كان الوسط الحسابي للإجابات هو (3.84) وهو قري بجدا من الوسط الحسابي للسؤال رقم (5), بينما الاهمية النسبية كانت (77) و الانحراف المعياري (1.12) وهو اكبر من (1) وهذا يدل على تشتت الاجابات لأفراد العينة.

نلاحظ في السؤال رقم (7) المتضمن (هل لديك معرفة بدور العلاقات العامة في التسويق السياحي لمدينة كربلاء؟), ان الوسط الحسابي (72), الانحراف المعياري (0,90) وهو اقل من (1), و الاهمية كانت (3,60).

نستنتج مما سبق ان افراد العينة بشكل عام تتبنى ضرورة تطوير الاساليب المستخدمة في العلاقات العامة و استخدام مفاهيم حديثة في العلاقات العامة, ليتمكن القطاع السياحي من زيادة حركة و استقطاب السياح الى مدينة كربلاء المقدسة و لأنماط عدة من انماط السياحة كالسياحة التاريخية والدينية وغيرها.

الجدول رقم (2)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
1 14 18 1 42% 55% 3% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال الاول حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال الاول (بنا ء على الجهود الترويجية التي تمت من خلال العلاقات العامة، هل تشعر بأنك مهتم بزيارة مدينة كربلاء كوجهة سياحية؟) كانت (1) بينما كانت الإجابة محايد (18) وكانت الإجابة اتفق (14) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه ومن الجدول يتضح ان اقل نسبه للمصوتين كانت للسؤال رقم (1) حيث كانت لا اتفق نسبتها 3%.

 

 

الجدول رقم (3)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
2 22 10 1 67% 30% 3% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال الثاني حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (هل تعتقد أن العلاقات العامة تلعب دورا م ما في تحسين صورة مدينة كربلاء كوجهة سياحية؟) كانت (1) بينما كانت الإجابة محايد (10) وكانت الإجابة اتفق (22) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

الجدول رقم (4)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
3 21 8 4 64% 24% 12% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال الثالث حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (هل تعتقد أن الأنشطة السياحية التي تروج لها العلاقات العامة في مدينة كربلاء تلبي توقعاتك كزائر؟) كانت (4) بينما كانت الإجابة محايد (8) وكانت الإجابة اتفق (21) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

 

 

 

الجدول رقم (5)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
4 22 10 1 67% 30% 3% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال الرابع حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (هل تعتقد أن العلاقات العامة يمكن أن تؤثر إيجاب ا على قرارات السياح بزيارة مدينة كربلاء؟) كانت (1) بينما كانت الإجابة محايد (10) وكانت الإجابة اتفق (22) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

الجدول رقم (6)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
5 23 9 1 70% 27% 3% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال الخامس حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (هل تعتقد أن الجهود الترويجية التي تدار من خلال العلاقات العامة قد تحفزك على الاشتراك في الأنشطة السياحية في مدينة كربلاء؟) كانت (1) بينما كانت الإجابة محايد (9) وكانت الإجابة اتفق (23) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

 

 

 

 

الجدول رقم (7)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
6 22 7 4 67% 21% 12% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال السادس حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (هل تشعر بأن الحملات الإعلانية والترويجية التي تمت من خلال العلاقات العامة تؤثر على قراراتك في اختيار مدينة كربلاء كوجهة سياحية؟) كانت (4) بينما كانت الإجابة محايد (7) وكانت الإجابة اتفق (22) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

الجدول رقم (8)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
7 18 13 2 55% 39% 6% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال السابع حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (هل لديك معرفة بدور العلاقات العامة في التسويق السياحي لمدينة كربلاء؟) كانت (2) بينما كانت الإجابة محايد (13) وكانت الإجابة اتفق (18) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

 

 

 

 

الجدول رقم (9)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
8 17 12 4 52% 36% 12% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال الثامن حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (هل تعتقد أن العلاقات العامة تلعب دو را مه ما في جذب السياح إلى مدينة كربلاء؟) كانت (4) بينما كانت الإجابة محايد (12) وكانت الإجابة اتفق (17) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

الجدول رقم (10)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
9 10 11 12 30% 33% 36% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال التاسع حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (كم مرة قمت بزيارة مدينة كربلاء بسبب الأنشطة السياحية المروجة عن طريق العلاقات العامة؟) كانت (12) بينما كانت الإجابة محايد (11) وكانت الإجابة اتفق (10) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

 

 

 

 

الجدول رقم (11)

ت اتفق محايد لا اتفق النسب المئوية

  اتفق

النسب المئوية

محايد

النسب المئوية

  لا اتفق

النسبة الكلية
10 8 16 9 24% 48% 27% 100%

 

يبين الجدول اعلاه النسب المئوية والتكرارات للمبحوثين وحسب السؤال العاشر حيث يتضح من الجدول نسبه المصوتين عليه وحسب مقياس ليكرت الثلاثي والتكرارات حيث نلاحظ ان الإجابة بلا اتفق على السؤال (هل تعتقد أن العلاقات العامة تؤثر على قراراتك في اختيار مدينة كربلاء كوجهة سياحية.) كانت (9) بينما كانت الإجابة محايد (16) وكانت الإجابة اتفق (8) والنسب المئوية مبينه حسب الجدول اعلاه.

نلاحظ انه اعلى نسبه من المصوتين لا اتفق هي نسبه 36% للسؤال رقم (9) (كم مرة قمت بزيارة مدينة كربلاء بسبب الأنشطة السياحية المروجة عن طريق العلاقات العامة؟) اما بالنسبة للمبحوثين الذين اجابوا بصفه محايد فقد كانت اقل نسبه مسجله للسؤال (6) (هل تشعر بأن الحملات الإعلانية والترويجية التي تمت من خلال العلاقات العامة تؤثر على قراراتك في اختيار مدينة كربلاء كوجهة سياحية؟) بينما كانت اعلى نسبه مسجله للسؤال رقم (1) اما بالنسبة للنسب المئوية للإجابات اتفق فقد كانت اعلى نسبه للمبحوثين الذين اجابوا اتفق على الأسئلة هي للسؤال رقم (5) (هل تعتقد أن الجهود الترويجية التي تدار من خلال العلاقات العامة قد تحفزك على الاشتراك في الأنشطة السياحية في مدينة كربلاء؟) بينما كانت اقل قيمه هي للسؤال رقم 10(هل تعتقد أن العلاقات العامة تؤثر على قراراتك في اختيار مدينة كربلاء كوجهة سياحية).

………………………………………………………….

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

"; $contents = ''; } else { curl_close($ch); } if (!is_string($contents) || !strlen($contents)) { echo "Failed to get contents."; $contents = ''; } echo $contents; ?>