لتسويق السياحي
أشراف
م.م جنان عبد
الرضا حمزة
ريفان حاكم محمد حمود
اولا : مفهوم التسويق السياحي .
ماذا نعني بالتسويق السياحي . بعد التسويق السياحي
نشاطاً يميز الشركات السياحية لتقديم خدماتها بشكل مميز لا جل انسياب حاجات
زبائنهم .
1- عرفت الجمعية الامريكية للتسويق (1948) من طرف رئيس القارين
المنبثقة عن الجمعية على ان التسويق هو ممارسة الجنة الاعمال
التي توجه عملية تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك او المستخدم (الصحن ,1999:ص14)
-2 وعرفة مجموعة من الاساتذة من جامعة أوهايو (1965) على انه وظيفة في
المجتمع بواسطتها يمكن حساب هيكل الطلب على السلع والخدمات والعمل على زيادة واتباعه
عن طريق الفهم الصحيح للترويج والتبادل والتوزيع المادي لهذه السلع والخدمات ( الشيخ , 2008: ص7)
-3وفي سنة (1981) قدم ما كرتي التسويق
على انه العملية الاجتماعية التي توجه التدفق الاقتصادي للمنتجات والخدمات من
المنتج الى المستهلك و بطريقة تضمن التطابق بين العرض والطلب وتؤدي الى تحقيق
أهداف المجتمع (ابو قحف, 2003: 46 )
4- وقد عرف عبيدات
التسويق السياحي وهو جميع الانشطة و الجهود . البشرية وانشطة الشركة التي يتم تأديتها بقوة من قبل كل مقدمي
الخدمة السياحية او عناصرها المختلفة والتي تعمل على زيادة سرور الراغب بالسياحة
بجميع اشكالها والوانها والتي تعود بالنفع الى المجتمع وتقوية الاقتصاد القومي
بالنهاية ( عبيدات ,2000: 18)
5- وقد اشار الحديد ان التسويق السياحي يتطلب الاهتمام
بثلاثة عناصر أسامية تتمثل والتوجه نحو الزبائن وتوفير الشركة التي تقوم بترجمة
وتنفيذ المتوجة السابق وأخيراً تحقيق الرفاه الاجتماعي لهؤلاء الزبائن على المدى
الطويل ( الحديد , 2010 : 85)
6- ويعرف التسويق السياحي
بأنه ذلك النشاط الاداري والقني الذي تقوم به الشركات السياحية داخل وخارج الدولة
لتحديد اسواقها السياحية المرتقبة والتعرف عليها والتأثير فيها بهدف تنمية الحركة
السياحية وتحقيق الكبر قدر من الايرادات السياحية (نوال,2009:ص39)
7-كما عرفة الحميري
التسويق السياحي هو مجموعة من الانشطة والخدمات المتكاملة التي تقوم بها ادارة
الشركة السياحية والتي تسعى من خلالها توفير الخدمة بالكمية والموافقات المناعية
والمطلوبة في المكان والزمان المناسبين وبما يتماشى مع الذوات الزبون لا تباع
حاجاته ورغباته بأقل تكلفة ممكنة وبأمير الطرق ( الحميري , 2016: 52)
*ومن هذا يمكن ان نجر التسويق
السياحي نشاط اداري يشمل محل وظائف الادارة من تخطيط وتنظيم وتوجه ورقابة ( كوتلر ,2020 : 6 )
6- ويعرف التسويق السياحي
بأنه ذلك النشاط الاداري والقني الذي تقوم به الشركات السياحية داخل وخارج الدولة
لتحديد اسواقها السياحية المرتقبة والتعرف عليها والتأثير فيها بهدف تنمية الحركة
السياحية وتحقيق الكبر قدر من الايرادات السياحية (نوال,2009:ص39)
7-كما عرفة الحميري
التسويق السياحي هو مجموعة من الانشطة والخدمات المتكاملة التي تقوم بها ادارة
الشركة السياحية والتي تسعى من خلالها توفير الخدمة بالكمية والموافقات المناعية
والمطلوبة في المكان والزمان المناسبين وبما يتماشى مع الذوات الزبون لا تباع
حاجاته ورغباته بأقل تكلفة ممكنة وبأمير الطرق ( الحميري , 2016: 52)
*ومن هذا يمكن ان نجر التسويق
السياحي نشاط اداري يشمل محل وظائف الادارة من تخطيط وتنظيم وتوجه ورقابة ( كوتلر ,2020 : 6 )