اهمية التسويق السياحي .
أشراف
م.م جنان عبد الرضا حمزة

ريفان حاكم محمد حمود

يعتبر التسويق السياحي عاملاً اساسياً لتحقيق التنمية السياحية . نظراً لما يقوم به من دور هام في الترويج السياحي والخدمات. السياحية بصفة عامة، ومن هذا المنطلق فإن التسويق السياحي . من خلال الدعاية والاعلان يشكل امر ضرورياً في هذا الاتحاد – يعتمد على الرضا النفسي والمتعة من اجل خلق رغبات ودوافع الاستهلاك المنتج السياحي وتوسيع السوق السياحية وجذب اكبر عدد ممكن من طالبي هاذة الخدمات ( حدانه,2012: 8-9) (الشاهد , 2017 : 67-69) (السعدي ,2008: 18) و ( شمسة و الناصري , 2018-2017: 18) و (مسكن ,2016 – 2015 : 73 ) و ( الطائي , 2014: 17 )
1 – التسويق السياحي يساعد في دراسة سلوك الزبون
2- التسويق السياحي ساعد في زيادة الفعالية التنظيمية للمؤسسة ان المفهوم التسويقي الحديث يساعد المؤسسات السياحية في الحصول. على الفعالية التنظيمية حيث يمكن تحويل المستهلكين المحليين الى سياح فعليين
3 – التسويق السياحي يساعد في إدارة المعلومات.
4- يساعد التسويق السياحي في زيادة حدة التنافس ان وحدة التنافس بين الشركات السياحية موجودة مما يتطلب إيجاد خدمات متميزة لتلبية حاجات السياح حتى يحصل على الخدمات بالأسعار المناسبة
5- يسهل التسويق السياحي تخطيط المنتج السياحي يواجه السائح درجة عالية من عدم تأكد في الخدمات السياحية التي يتوقعها مما يتطلب جهود كبيرة في تخطيط وتطوير المنتج السياحي .
6-يسهم التسويق السياحي في تسهيل عملية تحديد الأسعار وهي عملية معقدة وتحتاج الى دراسة مسبقة لعلمية التسعير والى مراجعة سياسات المؤسسات السياحية
7-يسهم التسويق السياحي في تطوير عملية الترويج يمثل الترويج ذلك الجزء من الاتصال الذي يهدف الى اعلام وإقناع وتذكير المستهلكين بالسلع والخدمات والتأثير فيهم لقبول واستخدام هذه المنتجات

أ