-
فاطمة ادريس كاظم
م. اخلاص غالب عبد الكاظم
نتائج التحليل الإحصائي الوصفي لاستجابة مفردات عينة البحث نحو متغيرات البحث (فقرات الاستبانة)
سيتم في هذا القسم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري والأهمية النسبية ومستوى لفقرات البحث (متغيرات البحث)
جدول رقم (5) نتائج التحليل الاحصائي الوصفي الخاصة بالمتغير المستقل(الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته)
فقرات الاستبانة | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | الاهمية النسبية |
1 | 4.3 | 0.749 | 9% |
2 | 3.966 | 0.764 | 10% |
3 | 3.9 | 1.028 | 9% |
4 | 4.366 | 0.718 | 10% |
5 | 4.6 | 0.563 | 10% |
6 | 4.166 | 0.698 | 10% |
7 | 3.833 | 0.791 | 9% |
8 | 4.333 | 0.711 | 7% |
9 | 3.866 | 1.041 | 9% |
10 | 3.733 | 0.944 | 10% |
المجموع | 41.063 | 8.007 | 100% |
متوسط الاستجابة لكل الفقرات | 4.50 | 0.656 |
المصدر : من اعداد الباحثة بالاعتماد على نتائج الحاسبة الالكترونية ,تظهر نتائج التحليل الإحصائي الوصفي لفقرات الاستبانة المتعلقة بالمتغير المستقل في الجدول رقم (5) ان اتجاهات عينة البحث كانت ايجابية نحو جميع الفقرات وذلك كون المتوسطات الحسابية لأداء افراد عينات البحث اكبر من متوسط اداة القياس (المتوسط الحسابي الفرضي المساوي ل3 لمقياس ليكرت الخماسي)، والانحراف المعياري أقل من نصف المتوسط الحسابي كما ان الأهمية النسبية كانت بدرجات متقاربة وعالية، ومستوى الإجابة الذي يمثل اتفاق العينة واتساقها مع فقرات الاستبانة مرتفع ، حيث بلغ متوسط الاستجابة لمتغير الذكاء الاصطناعي (4.50) وان الانحراف المعياري (0.656) يشير الى ان الشركات السياحية تهتم بتطبيق الذكاء الاصطناعي من اجل تحسين جودة خدماتها السياحية.
جدول رقم (6) نتائج التحليل الاحصائي الوصفي الخاصة بالمتغير المعتمد(جودة الخدمات السياحية الالكترونية)
فقرات الاستبانة | المتوسط الحسابي | الانحراف المعياري | الاهمية النسبية |
11 | 3.766 | 1.006 | 10% |
12 | 4.966 | 0.927 | 10% |
13 | 4.033 | 0.033 | 9% |
14 | 3.666 | 0.844 | 9% |
15 | 3.733 | 0.944 | 9% |
16 | 4.433 | 0.817 | 10% |
17 | 4.3 | 0.651 | 9% |
18 | 4.366 | 0.850 | 10% |
19 | 4.5 | 0.734 | 10% |
20 | 4.3 | 0.780 | 10% |
المجموع | 4.56 | 0.774 | 100% |
متوسط الاستجابة لكل الفقرات | 4.366 | 0.850 |
المصدر : من اعداد الباحثة بالاعتماد على نتائج الحاسبة الالكترونية
تظهر نتائج التحليل الإحصائي الوصفي لفقرات الاستبانة المتعلقة بالمتغير المعتمد في الجدول رقم (6) ان اتجاهات عينة البحث كانت ايجابية نحو جميع الفقرات وذلك كون المتوسطات الحسابية لأداء افراد عينات البحث اكبر من متوسط اداة القياس (المتوسط الحسابي الفرضي المساوي ل3 لمقياس ليكرت الخماسي)، والانحراف المعياري أقل من نصف المتوسط الحسابي كما ان الأهمية النسبية كانت بدرجات متقاربة وعالية، ومستوى الإجابة الذي يمثل اتفاق العينة واتساقها مع فقرات الاستبانة مرتفع ، حيث بلغ متوسط الاستجابة لمتغير جودة الخدمات السياحية الالكترونية (4.366) وان الانحراف المعياري (0.850) يشير الى ان الشركات السياحية تحرص على تحسين جودة الخدمات السياحية الالكترونية بالاستناد الى تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
- اختبار فرضية البحث
نلاحظ من التحليل اعلاه ان غالبية المتوسطات الحسابية كانت اعلى من الوسط الحسابي الفرضي المساوي (3) وهو يقابل درجة محايد في مقياس ليكرت الخماسي وبذلك تقبل فرضية البحث التي تنص “يلعب الذكاء الاصطناعي دوراً فعالاً في تحسين جودة الخدمات السياحية الالكترونية “.
الخاتمة
تعرضنا في هذا البحث الى مختلف الجوانب والمفاهيم المتعلقة بالخدمات السياحية وتطويرها من خلال مواكبة المنظمات السياحية للتطورات التكنولوجية الحديثة وانتشار استخدام الأنترنت والهواتف المحمولة الذكية واللوحية والتي أصبحت في متناول أي شخص. وهذا ما جعله يرفع من سقف توقعاته في استفادته من مختلف الخدمات التي تقدمها المنظمات السياحية بشكل تكنولوجي حديث ومواكبة لتطلعاته، خاصة في ظل بحثه الدائم عن الأمان والخصوصية وسهولة استخدامها، وهوما توفره تطبيقات الأندرويد التي تتميز أيضا بالتصميم الجذاب والسرعة وحداثة المعلومات المقدمة عن الخدمات والعروض السياحية. لهذا، على المنظمات السياحية التي تعمل على تطوير خدماتها أن تأخذ بعين الاعتبار ادخال واقحام هذه التكنولوجيا الحديثة ومواكبة تطلعات زبائنها والتواصل الدائم معهم، والذي يسمح لها بمعرفة رغباتهم واستفساراتهم وكيفية الحصول على رحلات مريحة وآمنة، وبالتالي يمكن للمنظمة تحسين جودة خدماتها وعروضها.