مفهوم جودة الخدمات السياحية الالكترونية :-

فاطمة ادريس كاظم

م. اخلاص غالب عبد الكاظم

أصبحت جودة الخدمات أمراً ضرورياً لذا اتجهت الجهود نحو تحسينها، إذ تعتبر جودة الخدمات هي أداة رئيسة تؤدي إلى تطوير العمل وتحسين الأداء بما يحقق الربحية من خلال الخدمة الجيدة، وتعد جودة الخدمات من المفاهيم الإدارية التي تقوم على مجموعة من الأفكار والمبادئ التي يمكن لأي مؤسسة أن تطبقها لأجل تحقيق أفضل أداء ممكن وتحسين الإنتاجية وزيادة الأرباح مع تحسين سمعتها في السوق المحلية والخارجية في ظل الارتفاع الكبير في عدد الشركات والمؤسسات على اختلاف مجالاتها وأنشطتها .

وتعتبر جودة الخدمات السياحية أحد الأساليب الإدارية التي تستطيع أن تحقق التميز في جودة الخدمة المقدمة لزبائن الفنادق وذلك في ظل التطورات المتسارعة بفضل التطور التكنولوجي والاتصالات السريعة.

إن مكانة القطاع السياحي والفندقي بارزة بين القطاعات الأخرى لما له من دور كبير بتوفير فرص عمل ومجال واسع في توظيف الاستثمارات المالية، أضافة إلى كونه مصدراً هاماً من مصادر الدخل القومي للبلد.

السياحة حالياً هي صناعة تجارية وقطاع اقتصادي واعد ومتفاوت الأهمية من بلد للآخر وهذا تبعاً لحجم الموارد السياحية التي تتوفر بها والإمكانات المادية والبشرية والتكنولوجية المسخرة لجعلها مقصداً سياحياً، ولعل الاتجاه نحو تحسين جودة الخدمات السياحية يمثل الشغل الشاغل للعديد من الدول لأهمية هذا القطاع السياحي والفندقي).

إن تحقيق مستوى عالي من جودة الخدمات المقدمة يعتبر الشريان الحيوي الذي يمد المنظمة الخدمية بالعملاء الموالين، فقد أدركت المنظمات الخدمية ومنها الفنادق إن تقديم خدمة بجودة مرتفعة يعتبر أكثر الأساليب فعالية لضمان تفوق المنظمة الخدمية على منافسيها، حيث تستطيع المنظمة الخدمية أن تضمن لنفسها مركزا تنافسيا متميزا بين المنظمات المنافسة من خلال تقديم خدمة بجودة تتوافق مع توقعات العملاء )محمد قاسم العمرات : 2014)