نسرين حميد مزعل
اشراف
م. م. مياسة ناظم الموسوي
متطلبات نجاح الترويج السياحي :
يتطلب نجاح عملية الترويج ما يأتي :
- مراعاة المواسم السياحية عند وضع سياسة الترويج السياحي.
- تنويع البرامج السياحية لتشمل كل ما هو جديد من خدمات وانماط سياحية.
- تنمية مناطق سياحية جديدة التي تتميز بعناصر جديدة للجذب السياحي.
- الاعتماد على الأساليب العلمية في اختيار السياسات التسويقية السياحية لغزو واختراق بعض الأسواق السياحية.
- تبسيط الاجراءات المختلفة المرتبطة بقدوم ومغادرة السائحين.
- عقد المؤتمرات والندوات في الدول الأخرى بواسطة المسؤولين عن الترويج السياحي الخارجي.
- التنسيق الجيد والتنظيم المطلوب للأجهزة التي تقوم بوضع سياسة الترويج السياحي.
- التركيز على الوسائل التنشيطية المختلفة كالدعاية والاعلان والعلاقات العامة وغيرها ، خاصة أوقات الكساد السياحي. (بشرى، وأخرون ،2023: 20)
- : ادارة استراتيجيات الترويج السياحي :
يتطلب نجاح استراتيجية السياحي من خلال الاتي :
- وضوح المهام والاهداف
- واقعية الاهداف المطلوب انجازها من خلال الموارد البشرية والمالية
- قابلية الاهداف للقياس بصورة دورية واستخدام معايير سليمة تتفق مع المضمون او المنافذ او الفوائد لطرفي المعادلة السياحية والخدمات المرتبطة من جهة والسائح وأذواقه وقدراته من جهة اخرى.
- تكاملية مختلف عناصر المزيج التسويقي السياحي من المنتج والفندق ووسيلة النقل ووسائل الاتصال ووسائل الترويج السياحي ، منظمي الرحلات، ان اي تناقض بين عناصر المزيج التسويقي السياحي ينعكس سلباً على الموقف ومشاعر السائح المتردد على الموقع السياحي او الفندقي.( أريج واخرون ،2022: 21 – 22)