نسرين حميد مزعل 

اشراف

م. م. مياسة ناظم الموسوي

 

(دور الترويج السياحي في تحسين جودة الخدمات الفندقية

مدينة كربلاء المقدسة)

يهدف هذا البحث إلى دراسة تحديد مدى أهمية ودور الترويج في معالجة واقع الترويج السياحي في الفنادق السياحية في مدينة كربلاء المقدسة من خلال إبراز مكانة القطاع الفندقي والدور الذي يلعبه الترويج السياحي في عملية تحسين جودة الخدمة للفنادق السياحية في مدينة كربلاء المقدسة. لذلك فإن للترويج السياحي له التأثير مباشر على تحسين جودة الخدمات الفندقية لمدينة كربلاء المقدسة.

نستنتج من ذلك ان مدينة كربلاء المقدسة تتمتع بإمكانيات سياحية هامة تؤهلها لتصبح من بين المدن السياحية البارزة على مستوى العالم. بالإضافة نطالب بالاهتمام بالقطاع السياحي والفندقي وخاصة القطاع الفندقي واعطائه أهمية لا تقل عن باقي القطاعات الاخرى.

 

Abstract

The research aims to study and determine the importance and role of promotion in addressing the reality of tourism promotion in tourist hotels in the holy city of Karbala by highlighting the status of the hotel sector and the role that tourism promotion plays in the process of improving the quality of service for tourist hotels in the holy city of Karbala. Therefore, tourism promotion has a direct impact on improving the quality of hotel services in the holy city of Karbala.

We conclude from this that the holy city of Karbala has important tourism potential that qualifies it to become among the prominent tourist cities in the world. In addition, we demand attention to the tourism and hotel sector, especially the hotel sector, and giving it no less importance than other sectors.

المقدمة

                                                                         

يشهد العالم تطورات هامة في مجال الخدمات التي أصبحت تشكل أهمية كبيرة في اقتصاديات الدول، حيث ارتبط النمو الإقتصادي بمدى فاعلية وتنوع الخدمات المقدمة، كما أدت التطورات التي طرأت على المفهوم الترويج السياحي إلى إبراز الدور الذي يلعبه قطاع الخدمات في كل المجالات.

يعتبر القطاع السياحي من بين القطاعات الخدمية التي برزت أهميتها في الآونة الاخيرة، فالسياحة لم تعد اليوم مجرد نشاط ترفيهي ينحصر في الآكل والشرب والتنزه ، بل أصبحت تمثل صناعة تصديرية بحد ذاتها، وزادت اهميتها لإرتباطها الوثيق بمجالات الحياة الأخرى الاجتماعية والثقافية والاقتصادية وحتى البيئية والدور الذي تؤديه بالبنى التحتية.

السياحة اليوم تحتل موقعاً متميزاً يُنافِس قطاعي النفط والصناعة ، من حيث مساهمتها في الناتج الوطني الإجمالي في العديد من الدول ، حيث بعض الدول تعتمد عليه اعتماداً شبه كلي، وبتطور المفهوم التسويقي الحديث خاصة في الدول المتقدمة ، والبلدان التي تتمتع بمقومات جذب سياحية وظهور مفهوم الترويج السياحي وتزايد الاهتمام ، حيث أضحى هذا القطاع من القطاعات التي تشهد نمواً متزايداً كما أنها وسيلة لنقل الحضارات ، بالإضافة الى الدور الذي تؤديه في تحسين مستوى الأداء الاقتصادي، والمساهمة في جلب العملة الصعبة ،وتحسين ميزان المدفوعات. إذ أصبح الترويج السياحي ضرورة تقتضيها الطبيعة التنافسية للأسواق التي تعمل فيها المؤسسات السياحية حيث أن المنافسة الحادة دعت المؤسسات السياحية إلى أن تفكر جدياً في الكيفية التي يمكن بها مواجهة التحديات التي تفرضها تلك المنافسة ، كما أن ديناميكية الحاجات والرغبات بالنسبة للخدمة السياحية ساعدت على بلورة اتجاهات حديثة لدى المؤسسات السياحية ، مما ساهم في تعزيز المفهوم الترويجي في تأدية وتقديم الخدمة السياحية ، فظهر المفهوم الحديث للترويج الذي يرتكز على المستهلك ويتخذ من إشباع حاجاته ورغباته محوراً أساسياً تدور حوله جميع الجهود والانشطة الترويجية ، ولم يقتصر النشاط الترويجي على السلع والخدمات النمطية ، بل امتد إلى صناعة السياحة بأعتبارها تمثل مصدر من مصادر الدخل في المجتمعات الحديثة.

فاليوم تعد الجودة سلاحاً تنافسياً لا يمكن الاستغناء عنه، وخاصةً اذا ارتبط الامر بقطاع الخدمات فلذلك أهتم الباحثون والمهنيون بموضوع الجودة في صناعة الخدمات وبخاصة في صناعة الفندقة لما لها دور في امتلاك واكتساب المؤسسات الفندقية للميزة التنافسية المستدامة.

فقد اعتمدنا في هذا البحث على خمسة مباحث ، فالمبحث الاول احتوى على منهجية البحث واوردنا فيها التفاصيل ، اما المبحث الثاني فقد احتوى على المتغير المستقل الذي هو الترويج السياحي ، اما المبحث الثالث فقد احتوى على المتغير التابع الذي هو جودة الخدمات الفندقية ويسمى هذين المبحثين بالجانب النظري للبحث. اما المبحث الرابع الذي هو التحليل الاحصائي والذي يمثل الجانب العملي للبحث المتمثل بالإستبانه، ثم الاستنتاجات التي توصلنا لها من هذا البحث ثم أهم التوصيات أو الحلول ، والمصادر التي اعتمدنا عليها في كتابة هذا البحث القيم .

ومن الدراسات السابقة وجدت عدة بحوث ذكرت هذا الموضوع لكن من جانب اخر ومن هذه الدراسات نذكر ما يلي :

  • دراسة راشدي امنة ، زماموش زينب ( الترويج السياحي ودوره كأسلوب في ترقية القطاع السياحي دراسة حالة ولاية ميلة) هدفت هذه الدراسة الى محاولة التعرف على عناصر المزيج الترويجي بوكالة مديحة، والتعرف على واقع ترقية السياحة في الجزائر وايضاً التعرف على دور المزيج الترويجي السياحي بوكالة مديحة في ترقية القطاع السياحي بالوكالة.

وقد توصلت الدراسة الى فشل المخططات التنموية والمواثيق السياحي في تحقيق اهدافها رغم الامكانيات المادية المخصصة لها بالإضافة الى غياب سياسة تسويقية محددة لمقومات العرض السياحي تبنى عليها سياسات التسويق والترويج وتحديد المتطلبات المادية اللازمة لتنفيذ برامج تسويقية ناجحة مما يستوجب وضع خريطة للاستثمارات السياحية، وفك العزلة عن المناطق النائية بتشجيع الاستثمارات الخاصة فيها وذلك بتحفيزها عن طريق الإعفاءات الضريبية مع الاستغلال الأمثل للإمكانيات السياحية التي تتوفر عليها الجزائر و الاستفادة من تجارب غيرها من الدول الناجحة في مجال السياحة وتسويقها. اعتماد الجزائر على القطاع العام في الهياكل السياحية ذات التكاليف الباهظة ، و أهملت دور القطاع الخاص مما ساهم في تراجع وتدهور القطاع السياحي بشكل عام وعليه يجب فتح المجال أمام القطاع الخاص للاستثمار في السياحة مع تشجيع التعاون والشراكة في المجال السياحي و ذلك من خلال مراجعة قوانين الاستثمار في القطاع السياحي و جعلها أكثر مرونة لجلب المستثمرين. وجوب التركيز على الترويج السياحي باستخدام مختلف وسائل الإعلام والاتصالات السمعية والبصرية والشخصية للتعريف بولاية ميلة وأهم المناطق السياحية بها وجذب انتباه السائحين لدفعهم لزيارتها وذلك باستخدام مختلف الوسائل الترويجية خاصة شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي تستهوي الكثير من السياح للتعرف على المناطق السياحية افتراضيا قبل زيارتها فعلا.

  • دراسة افنان صلاح الجنيدي ( الترويج السياحي وعلاقته بالفاعلية التسويقية في المؤسسات السياحية في الخليل )

التعرف إلى واقع الترويج السياحي بعناصره المختلفة في المؤسسات السياحية في مدينة الخليل. والتعرف إلى واقع الفاعلية التسويقية للمؤسسات السياحية في مدينة الخليل، وإبراز أهمية تبني الترويج السياحي بعناصره المختلفة، وبيان انعكاساته على نجاح المؤسسات السياحية.

  • دراسة سارة خشعي، سلمى مرابطي ( جودة الخدمة الفندقية ودورها في تحقيق رضا الزبون دراسة حالة : فندق الامير – تبسة- ).

هدف البحث إلى دراسة نوعية الخدمات الفندقية المقدمة في مجتمع الدراسة، ودراسة ظروف وطبيعة العاملين وكيفية تأثيرهم في إرضاء العملاء وزيادة نسبة الإشغال، دراسة العوامل والمعايير التي تؤثر في إرضاء العملاء من تلقيهم الخدمات الفندقية، تصحيح الأخطاء التي قد تقع فيها بعض الفنادق عند تقديم خدماتها، والمحافظة على تحسين جودة الخدمة المقدمة مما يؤدي إلى زيادة الرضا للسياح، وتحديد الأداء الفعلي لجودة الخدمة التي تقدم في المنشآت الفندقية.

وعدم توافر قوى عاملة متخصصة بمجال السياحة والفنادق.