عداد الطالبة

فاطمة ادريس كاظم

اشراف

م. اخلاص غالب عبد الكاظم

 

اهمية استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقديم الخدمات السياحية

هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال السياحة ومن امثلتها:

  1. ادارة المواقع التراثية والثقافية بشكل رقمي بيدي في الوصول الى تحقيق الاستدامة في عمليات التنمية والتطوير
  2. توفير اشكال متعددة في تصنيف الفنادق بصوره تلبي احتياجات وتوقعات السائح بالصورة مثله
  3. مساعده كل من المطارات و شركات طيران على الارتقاء بجودة خدماتها وزياده معدلات الامن والسلامة
  4. زياد انتشار مفهوم المتاحف الرقمية او الافتراضية والتوسع في تقنيات الواقع الافتراضي وكتيبات الارشاد السياحي الرقمي متعدد اللغات(بظاظو،2018)

تعتبر وسائل التواصل التواصل الاجتماعي واحده من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات والتي من بينها مجال السياحه حيث انه مع وجود حوالي 3 مليارات من الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي فان هناك كم هائل من البيانات الخاصة بالمستخدمين ولكي تحافظ هذا هذا المنصات الرقميه على تواجدها ينبغي لها ان تعتمد على تقنيات معينه لتحليل هذه البيانات بهدف اشباع رغبات واحتياجات المستخدمين كما انهم يحصلون على دخل عند مشاركة منصاتهم مع المعلنين و المسوقين وبالطبع فإن الذكاء الاصطناعي هو الحل الامثل لتحليل هذا الكم الهائل من البيانات لتلبيه احتياجات مواقع  التواصل الاجتماعي المعلنين والمسوقين)      https://tinyurl.com/2k4m8rjc, 2021)

في مجال الأرشاد السياحي يمكن الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال قيام الانسان الالي بدور المرشد السياحي البشري وخاصة ان المرشد السياحي الالي يتمتع بمميزات من الصعب ان يتمتع بها المرشد السياحي البشري مثل التعرف على لغات العديد من البلدان حتى لهجات العديد من المناطق.

كما تلعب كذلك تقنيات الذكاء الصناعي دورا كبيرا في زياده مستوى امان الرحلة السياحية وذلك بتوفير روبوتات في مناطق الزيارات السياحية،وعند وقوع حادث ما او اي مشكلة تعكر صفو الرحلة السياحية ،تتولى الروبوتات مهمه تحميل بيانات التفصيلية الخاصة بالحادث لمركز الاتصال في الوقت المناسب، وبالتالي تتفاعل انظمة الذكاء الاصطناعي لمركز الاتصال مباشره بعد تلقي اشارة الانذار لطلب المساعده، لضمان السلامة الشخصية للسائحين. (zahang and sun,2019,3)

جد على سبيل المثال ان تعليقات السائحين على وسائل التواصل الاجتماعي يتم تحليلها باستخدام الذكاء الاصطناعي،فبعض التعبيرات مثل”شكرا”،”اسف”،”غير راضٍ”، جميعها تعبر عن الطباعات في تحليل تلك الانطباعات بالخروج الاسباب انخفاض الطلب السياحي وسبل التغلب على ذلك. (tuoetal,2021)

ويعتبر كذلك موقع وتطبيق(twipadviso) احدهم تطبيقات تعمل التقنيات الذكاء الاصطناعي،ويمثل هذا التطبيق اهمية كبيره لسه الحين كاهل التطبيقات المتخصصه في مجال تخطيط الرحلات السياحية من خلال مساعده السائحه لتخطيط رحلاته السياحيه الى وجهةً معين بناءً على ارشادات ملايين السائحين الذين ذهبوا الى تلك الوجه من قبل. (chkoniya,2021,12)