نسرين حميد مزعل
اشراف
م. م. مياسة ناظم الموسوي
امفهوم الترويج:
الترويج في اللغة
كلمة الترويج باللغة العربية تعني : روج ،راج ، رواجاً ، أي نفق إذن هي تنفيق هذا الشيء وتصريفه ، ولابد من الاتصال بالأخرين وتعريف الزبون بالسلع والخدمات الموجودة لدى البائع. تنطوي عملية الترويج من خلال هذا التعريف على إبراز خصائص السلعة أو الخدمة المروج لها (كأسم العلامة، الجودة، السعر،، الخ ) ثم إقناع المشتري المرتقب بهذه الخصائص لشراء هذه السلعة أو الخدمة ویستلزم ذلك تدفق المعلومات من البائع إلى المشتري المرتقب بشكل مباشر أو غیر مباشر. (مريم ،2015: 21)
أما في الاصطلاح:
الترويج هو كل ما تقوم به الشركات السياحة والمؤسسات في سبيل إيصال قيمة المنتجات والخدمات للزبائن واقناعهم وحثهم على الشراء ويشمل الترويج الاهتمام بالزبون والعلاقات العامة والمبيعات وصورة الشركة والاعلانات. (لعموري ، 2023: 17)
أو هو نظام أتصال متكامل يعتمد او يقوم على نقل المعلومات عن السلع والخدمات بأسلوب تقني وإداري راقي وإقناعي يتوجه إلى جمهور مستهدف من المستهلكين ،لحمل افرادهٌ، على قبول السلعة أو الخدمة المروَج لها.(مطر ،158:2014)
الترويج هو العنصر الرابع من عناصر المزيج التسويقي ( السعر ،السلعة ،المكان ،الترويج) ويتألف من عدد من العناصر هي البيع الشخصي ، الاعلان ، تنشيط المبيعات، الدعاية والنشر ،العلاقات العامة، والتي تمثل عملية توعوية للمستهلك التي تؤدي الى أقناعه وترغيب المشتري في اقتناء السلعة. ( بو بكري ،خامر ،2018: 16)