نسرين حميد مزعل 

اشراف

م. م. مياسة ناظم الموسوي

أهداف جودة الخدمات الفندقية :

يمكن تلخيص أهداف جودة الخدمات الفندقية فيما يلي:

  1. تقديم الخدمات التي تحقق الرضا عنها من خلال الخصائص المتوفرة التي يعرفها الزبون.
  2. تمتع الزبون بالوقت الذي يقضيه خارج مكان أقامته وبما يشبع حاجاته ورغباته وتحقيق غرضه من الخدمة.
  3. تحقق المنافع الاقتصادية لأنها تمثل مصدر لجلب العملات الصعبة للبلد.
  4. رفع قدرة البيئة الطبيعية من خلال الاهتمام بالبيئة وأستغلالها بصورة جيدة كونها مصدر للجذب السياحي كالبحيرات والانهر والبحيرات.. الخ.( خشعي ، مرابطي ،2020 : 19)

خامساً: العوامل المؤثرة في جودة الخدمات الفندقية :

هناك العديد من العوامل المؤثرة في تحسين جودة الخدمات الفندقية نذكر منها ما يلي :

  1. الاعتمادية والتوافق والثبات في نذكر من أهم العوامل المؤثرة في جودة الخدمة الفندقية ما يلي:
    كفاءة الأداء، فلا يكون هناك أخطاء أو تأخير في هذه الخدمات.
  2. الاستجابة، والرغبة، والجاهزية من قبل الموظفين في تزويد الخدمة.
  3. الوصول السريع، والحصول على الخدمة، وتوفرها في الزمان، والمكان اللذين يريدهما الزبون في الفندق.
  4. المهارة والمعرفة في القدرة على الاتصال مع الزبائن.
  5. المظهر الخارجي والمستلزمات المادية للخدمة والتجهيزات الأخرى والخدمات الاساسية والتكميلية.
  6. المعاملة الحسنة ،والتهذيب والاحترام أثناء تقديم الخدمة.
  7. الامانة والصدق والثقة التي يجب أن يتمتع بها الفندق.
  8. الأمان والتحرر من الشك من قبل الزبون عند الاقدام على شراء الخدمة أو السلعة من الفندق. ( ابو صاع ، الشكشاك ،2018: 197)