تنظيم امن الفنادق

تنظيم امن الفنادق

حيدر مهدي مطر

إشراف: دكتور جعفر عمران الطريحي

  هي كل السبل والطرق التي تهتم بمعالجة أي أمور قد تتسبب فيما بعد بخسارة أو ضرر كيفما كان شكله وإيجاد كل الوسائل الممكن لها أن تساعدنا على تجنب هذه المشاكل قبل حدوثها بالدرجة الأولى وحين حدوثا وبعد حدوثها وقد تأخذ شكل قوانين وتعليمات إجبارية مكتوبة بميثاق العمل أو كتيب القانون الداخلي أو في عقد العمل مثلاً أو تحذيرات ونصائح وإرشادات شفهية وبغض النظر عن الجهة التي قدمتها سواء مدير الفندق أو مدير قسمك أو مدير شؤون الموظفين أو مدير قسم الأمن أو أحد موظفيه أو حتى زميلك في القسم وقد تختلف هذه القوانين من قسم لقسم آخر لكن الأصل واحد ومشترك وذلك الاختلاف هو بسبب طبيعة العمل فمثلاً قسم الصيانة الذي يتعامل موظفيه مع الكهرباء يختلف عن قسم المطبخ الذي يتعامل موظفيه مع الآلات القاطعة والحادة ويجب عقاب كل من يخالف هذه القوانين لأن الأضرار التي قد تحدث  تتعدى النطاق الشخصي لتصبح كارثة والكثير من المشاكل سببها إهمال صغير يكبر ليصبح من الصعب السيطرة عليها ولذلك يجب التبليغ عنها ومعالجتها. (1)

ويمكن التبليغ عن أي عطل أو خطر قد يشكل تهديداً على أي صعيد أو جانب من الجوانب الأمنية في أي لحظة خاصة وأنه لا يمكن تحديد وقت لها أو التنبؤ في حدوثها.                                

ويمكن تعريف سلامة الفندق:

    بأنها: النتائج التي نصل لها لإتباعنا مبدأ الأخذ بالأسباب (الأمن) وهي لا تهتم بالمسبب بقدر ما يهتم الأمن به، وتمتد لتشمل المبنى كاملاً كبناء وأجهزة وأدوات ونزلاء وضيوف وموظفين وحتى محيط الفندق وما حوله.

     فالسلامة بمعنى آخر هي عدم وجود سرقات أو إصابات أو تلوث أو أمراض أو غيرها بغض النظر عن السبب.