فقار سعدون حسن
م.م. حيدر ضياء سلمان
3- مفهوم الفندق
عبارة عن نزل يقدم فيه الطعام والخدمة والمأوى للنزيل لمدة معينة مقابل أجر “(يوسف، 2016: 15)
وقد عرفه القانون البريطاني: أن الفندق مكان يلتقي فيه المسافر الملتزم خدمات المأوى والطعام مقابل سعر محدد قادر على دفعه، و بموجب هذا القانون يجب على الفندق ان يقدم خدمات المأوى والطعام والشراب الى المسافرين القادرين على دفع ثمنها، ويحق له رفض تقديم هذه الخدمات للمسافر الغير قادر على دفع ثمنها .
هو مكان يحصل فيه المقيم، السائح، الضيف أو النزيل على جميع الخدمات التي بإمكانه الحصول عليها في منزله، ولكن نظير اجر متفق عليه مسبقاً “(عبوي،45:2008)
4- مفهوم الخدمات الفندقية
يرى “(الروسان،5:2007) أن مفهوم الخدمات الفندقية : هي الأنشطة المادية والغير مادية التي يمكن تقديمها بشكل منفصل وتوفير إشباع رغبات وحاجات الضيوف، وليس بالضرورة ان ترتبط ببيع منتج اخر، وعند تقديم الخدمة لا يتطلب نقل الملكية
هي مجموعة من الأعمال التي تؤمن للضيوف الراحة والتسهيلات عند شراء واستهلاك الخدمات والسلع الفندقية خلال إقامتها بالفندق “(كافي، 2016: 182)
ثانياً: الخدمات الفندقية ( الأهمية، الأهداف، مبادئ الخدمة الفندقية الجيدة، الخصائص، تطويرها)
1- أهمية الخدمات الفندقية
تكمن الخدمات الفندقية في ما يلي: (بوظاظو و العمايرة ، 2007: 3)
أ- التحسين والوفاء باحتياجات العاملين.
ب- الاهتمام بجودة الخدمة في المنظمات الفندقية يؤدي الى تخفيض عدد الشكاوى.
ت- زيادة رضا العملاء.
ث- زيادة الكفاءة وجذب زبائن جدد فضلا عن تحقيق ميزة تنافسية في السوق.
ج- تفيد الإدارة وتساعد على رسم استراتيجية تسويقية في طبيعة الهدف النهائي لجهود تقديم الخدمة مما يؤدي إلى تحقيق رضا المستهدفين من هذه الخدمات.07:38
عبارة عن نزل يقدم فيه الطعام والخدمة والمأوى للنزيل لمدة معينة مقابل أجر “(يوسف، 2016: 15)
وقد عرفه القانون البريطاني: أن الفندق مكان يلتقي فيه المسافر الملتزم خدمات المأوى والطعام مقابل سعر محدد قادر على دفعه، و بموجب هذا القانون يجب على الفندق ان يقدم خدمات المأوى والطعام والشراب الى المسافرين القادرين على دفع ثمنها، ويحق له رفض تقديم هذه الخدمات للمسافر الغير قادر على دفع ثمنها .
هو مكان يحصل فيه المقيم، السائح، الضيف أو النزيل على جميع الخدمات التي بإمكانه الحصول عليها في منزله، ولكن نظير اجر متفق عليه مسبقاً “(عبوي،45:2008)
4- مفهوم الخدمات الفندقية
يرى “(الروسان،5:2007) أن مفهوم الخدمات الفندقية : هي الأنشطة المادية والغير مادية التي يمكن تقديمها بشكل منفصل وتوفير إشباع رغبات وحاجات الضيوف، وليس بالضرورة ان ترتبط ببيع منتج اخر، وعند تقديم الخدمة لا يتطلب نقل الملكية
هي مجموعة من الأعمال التي تؤمن للضيوف الراحة والتسهيلات عند شراء واستهلاك الخدمات والسلع الفندقية خلال إقامتها بالفندق “(كافي، 2016: 182)
ثانياً: الخدمات الفندقية ( الأهمية، الأهداف، مبادئ الخدمة الفندقية الجيدة، الخصائص، تطويرها)
1- أهمية الخدمات الفندقية
تكمن الخدمات الفندقية في ما يلي: (بوظاظو و العمايرة ، 2007: 3)
أ- التحسين والوفاء باحتياجات العاملين.
ب- الاهتمام بجودة الخدمة في المنظمات الفندقية يؤدي الى تخفيض عدد الشكاوى.
ت- زيادة رضا العملاء.
ث- زيادة الكفاءة وجذب زبائن جدد فضلا عن تحقيق ميزة تنافسية في السوق.
ج- تفيد الإدارة وتساعد على رسم استراتيجية تسويقية في طبيعة الهدف النهائي لجهود تقديم الخدمة مما يؤدي إلى تحقيق رضا المستهدفين من هذه الخدمات.07:38