فقار سعدون حسن م.م. حيدر ضياء سلمان مفاهيم ( الطلب والطلب السياحي )
1- الطلب
على أنه رغبة المستهلك باقتناء السلع والخدمات ودفع الثمن عنها في وقت معين ومكان معين” (الحوري و الدباغ , 21:2000)
كما عرف أيضا «بأنه كمية السلع التي يرغب المستهلك بشرائها ولديه القدرة على الشراء بسعر محدد وفي وقت محدد» “(مثنى,8:1999)
2- الطلب السياحي
عرف الطلب السياحي بأنه ( الكمية التي تنوي مجموعة معينة من السياح شراؤها من خدمة سياحية و بسعر محدد في زمان ومكان محددين ). (سماره ,20:2001)
ويرى (الخضيري,20:2001) بأنه ( الطلب العام على إجمالي الخدمات السياحية ولا يتحدد هذا الطلب بأي نوع من السياحة سواء كانت للاصطياف أو للأغراض الدينية أو الثقافية ولا يتحدد بوقت ولا برنامج معين وهو يرتبط بالعملية السياحية كلها ).
وعرفه “(العجيلي,152:2012) بأنه (العدد الإجمالي للسياح الوافدين الذين يستفيدون من الخدمات والتسهيلات
السياحية ، فالطلب السياحي هنا هــو حركة التدفق السياحي من المناطق الـدولية)
ثانياً / (خصائص، تصنيفات، العوامل المؤثرة في الطلب السياحي )
1- خصائص الطلب السياحي
أ‌- لطلب السياحي طلب موسمي : يتمركز في موسم معين يسمى موسم الذروة . “(اسود ,98:2012) (الصيف) بزيادة معدلات الطلب السياحي بسبب مواعيد العطلة المدرسية الصيفية وأعياد الميلاد وأعياد الربيع. “(سعود,98,2012) وكذلك لطول ساعات النهار في أشهر الصيف
ب‌- الطلب السياحي طلب ممتــد: يتميز بدورة الاقتصادية وحركته الديناميكية “(الحوري والدباغ ,42,1984)
ستتزايد باستمرار مع زيادة الدخل أي أن أثره يمتد إلى قطاعات أخرى مثل الزراعة،الصناعة،النقل،القطاعات الخدمية بأنواعها
ت‌- الطلب السياحي طلب حساس جداً : تجاه التغيرات الاجتماعية والسياسية والأمنية “(رشيد ,30:2007)
ويتأثر بالحروب والكوارث والأمراض والإرهاب.أو عدم استقرار اقتصادي يصعب أن تكون قابلة للسياحة مهما تمتعت به من مغريات سياحية وخدمات وتسهيلات
ث‌- الطلب السياحي طلب مرن اتجاه الأسعار: يعني سرعة استجابته الكميات المطلوبة من السلع والخدمات السياحية للتغيير في أثمانها “(علي,39:2007)
ج‌- الطلب السياحي طلب فعـال :الطلب على السياحة يمثل في الاقتصاد طلباً فعالاً ، إما الطلب على السلع الوسيطة فهو طلباً مشتقاً من الطلب على السلع الاستهلاكية ، وعليه فإن القطاعات الاقتصادية القومية توفر مستلزمات النشاط السياحي لتحقيق المزيد من المكاسب لتنمية القطاع السياحي وتجهيزه بمستلزمات الإنتاج لتحقيق التفاعل ما بين السياحة والقطاعات الأخرى “(الحوري والدباغ ,44:1984)