ريفان حاكم محمد حمود
م.م جنان عبد الرضا حمزة

عناصر المزيج التسويقي في المضمون السياحي
           يتكون المزيج التسويقي السياحي من عدة عناصر ، والجدير بالذكر انه لا توجد تشكيلة معيارية ثابتة يمكن الاعتماد عليها واختيارها من قبل جميع المنشآت و الدول السياحية، حيث تختلف عناصر المزيج التسويقي السياحي واهمية كل عنصر من عناصره من حوله الى اخرى حسب ) المقومات والامكانيات السياحية التي تملكها تلك الدولة و لا يد علينا التعرف على عناصر المزيج التعريفي السياحي التي يمكن ان تعتمد عليها. الدولة السياحية التي تريد تسويق منتجاتها الجذب السائحين اليها .
        1- المنتج السياحي . يعرف المنتج السياسي على انه مزيج من العناصر في شكلها المادي والغير مادي المقدمة للسياح . كما انه يعرف من الناحية الاستهلاكية في اطار العملية السياحية في تشكل خدمات نقل سكن و مواقع ثقافية وترفيهية. ( يوسف كافي , مصطفى كافي ,2017: 71 )
   -2 التسعير السياحي يعد التسعير السياحي احد العمليات. المؤثرة في العمل السياحي وعنصر هام من عناصر المزيج التسويقي السياحي لمالة من تأثير على الحركة السياحية بشكل مباشر . تتأثر قرارات السائحين بشكل كبير بمقدار التكلفة المادية المرحلة او البرنامج السياحي وما تضمنه من خدمات متاحة لذألك فأن سلوك وقرارات السائح ترتبط دائماً بتسعيرة هذه الخدمات ( ريان ,2018: 134 )
        3- الترويج السياحي. ويعرف على انه كافة الجهود المباشرة التي تهدف إلى تحقيق الاهداف المحددة لها في الاستراتيجية التكوينية السياحية العامة لهذا البلد او في هذا الموقع او حتى هذا الفندق أو ذلك باستخدام المزيج الترويجي الاكثر ملائمة وتعريف السياح بالمنتجات السياحية على اختلاف انواعها واشكالها.
      4- التوزيع السياحي. هو المكان الذي يتم فيه بيع المنتج والقنوات . التي يتم خلالها توزيع المنتج وإيصاله إلى المستهلك النهائي ومن المهم . معرفة كيفية توزيع المنتج بالطريقة المثلى و ضمان سر احتياجات السوق من المنتج ومع ازدياد التجارة الإلكترونية اصبح من السهل تخطي هذه الخطوة في العديد من المنتجات