فقار سعدون حسن م
م. حيدر ضياء سلمان مفهوم الخدمة
عرفتها الجمعية الأمريكية ” بأنها النشاطات او المنافع التي تعرض للبيع، او التي تعرض لارتباطها بسلعة معينة ” (الضمور، 2004: 17)
كما عرف Adrain Palmer الخدمة ” هي عملية إنتاج منفعة غير ملموسة بالدرجة الاساس، إما بحد ذاتها او كعنصر جوهري من منتج ملموس حيث يتم من خلال أي شكل من أشكال التبادل إشباع حاجة او رغبة مشخصه لدى الزبون” (الطائي، 2009: 24)
وقد عرف Donald cowell على أنها: تلك الوحدات المنفصلة كليا، الا انها تمثل انشطة غير ملموسة لتحقيق الرضا واشباع الحاجات للفرد، إلا أن ليس بالضرورة ان يكون بيعها مستمرا أو استعمالها ناتج عن استخدام موجودات مادية ” (البكري، 2006: 217)
الضيافة :عرف قاموس أكسفورد الضيافة بأنها عملية استقبال الزوار أو الضيوف أو الأجانب والترويح عنهم ومنحهم الحريه والشعور بالمودة.
وكمصطلح فان الضيافه تعني خدمة الضيف وتمثل سلسلة من النشاطات المتعلقة بتلبية رغبات مجموعة من الضيوف من خلال تحقيق طلباتهم والتي عادة ما تبدأ باستخدام (طلب الحجز) أو أمر الشراء منهم ، وتنتهي بعملية تسليم ما هو مطلوب من منتجات أو خدمات أو مواد (ماضي و إسماعيل،60:2000)، وأن الخدمة في صناعة الضيافه بصورة رئيسية تعتمد على اللمسة الإنسانيه من اجل تلبية حاجات ورغبات متعددة، النشاطات التي تحقق منفعة للضيف أو الزبون التي لا ترتبط بالضرورة ببيع سلعة أو خدمه اخرى. (ويلسون وكلوتر،131:199