خدمات الفندقية ودورها في تحقيق الطلب السياحي
فقار سعدون حسن
م.م. حيدر ضياء سلمان العبيدي
إن محافظة كربلاء المقدسة ركن يمتلك موارد متنوعة تدخل في العملية الانتاجية كمدخلات في الأنشطة السياحية وبدرجة كبيرة ابتداءً من الموارد الطبيعية والبشرية والمادية إذ يُمكن من جعل النشاط السياحي المحّرك والقائد لعملية التنمية الاقتصادية فيهما, وإمكانية استغلاها بشكل الصحيح, ومن هنا تظهر أهمية دراسة المنظمات الفندقية من خلال استغلال الامكانات المتوفرة, إلا أنهُ لم يستغل من هذهِ الإمكانات للنهوض بالنشاط السياحي والارتقاء به إلى جانب الأنشطة الأخرى في دفع عملية التنمية السياحية, الأمر الذي أثرّ سلباً على الأنشطة الأخرى كافة وهذا يؤدي إلى هدر في الموارد الاقتصادية والسياحية لوجود بعض المعيقات وعدم الاهتمام بالقطاع السياحي, والزراعي, والصناعي وقد تمثلت هذه السلبيات في عدم الالتزام بالخطط السياحية للقطاع في المحافظة كافة وعدم وجود التخطيط اللازم بالقطاعات الإنتاجية الأخرى.
ومن أجل هذا فقد تخصص البحث بدراسة المنظمات الفندقية من أجل دعم الطلب السياحي في محافظة كربلاء المقدسة، من خلال دراسة أهم مؤشرات الطلب السياحي الذي يعكس مدى تطور الطلب السياحي حاليا ومستقبلا مثل: عدد السياح، ومعدل بقائهم، وعدد ليالي المبيت ومعدل إنفاقهم اليومي.
وتم التوصل إلى نتائج وحقائق واضحة ومهمة تثبت صحة فرضية الدراسة من خلال الاعتماد على بيانات تم الحصول عليها من وزارة الثقافة والسياحة والآثار/ هيئة السياحة وأيضاً وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، إذ أظهرت النتائج إن هناك مستقبل مشرق ومتطور في محافظة كربلاء المقدسة لما تمتلكهُ من مقومات سياحية متنوعة، فضلاً عن إن الدراسة انتهت إلى مجموعة من التوصيات من أجل النهوض بالمستقبل السياحي للمحافظة.