فقار سعدون حسن م.م. حيدر ضياءسلمان
خدمات قطاع الأطعمة والمشروبات والخدمات التكميلية تتمثل في ما يلي “( المصري،227:2000)
1- خدمة الأغذية والمشروبات: تتضمن شراء وانتاج وتقديم الأغذية والمشروبات، تحقق هذه الخدمة إيرادات مهمة للفنادق، تعتبر عامل جذب للضيوف، و هدفها هو الحصول على ربح مناسب، وتوفير خدمة مكملة لخدمة الإيواء.
2- خدمة الحفلات والمؤتمرات: من خلال تأجير قاعات الفندق لغرض اقامة مؤتمرات او حفلات، فقد أصبح الكثير من الفنادق تعتمد على إيرادات هذا القسم والذي يحقق ارباحاً للفندق تصل الى % 40 من أرباح الفندق
الى جانب الخدمات الجوهرية التي يحصل عليها الزبون توجد خدمات اخرى مساعدة للخدمة الأساسية وهي ماتعرف بالخدمة التكميلية وتتضمن ما يلي: ( المصري،228:2000)
1- خدمات حماية السياحة: تعتبر من الخدمات التكميلية التي يقدمها الفندق، حيث تتوفر في أغلب الفنادق خاصه الفنادق الراقيه مسابح يمكن لضيوف الفندق استعمالها.
2- خدمات اللياقه وقاعات الرياضة: حيث توفر بعض الفنادق قاعات لممارسة الرياضة تتوفر على كافة التجهيزات، يمكن لضيوف الفنادق استعمالها، ويكون هذا النوع من الخدمات غالبا في الفنادق الرياضية التي يقيم فيها الرياضيون.
3- خدمات التسويق: توجد في بعض الفنادق محلات للتسوق تحتوي على ماركات عالميه، وكذلك محلات بيع الهدايا التحف التقليدية الخاصة بالمنطقة التي يقع فيها الفندق.
4- الخدمات الترفيهية: ينظم الفندق احياناً سهرات فنية وأنشطة الترفيه عن ضيوفه.
ومن خلال ما سبق نستخلص أن نوعية الخدمة الفندقية التي يتم تقديمها تعد من السبل المهمة للرقي بالقطاع، فهي التي تؤمن للضيوف الراحة والتسهيلات عند شراء واستهلاك الخدمات الفندقية خلال اقامتهم في الفندق،
وهي تؤدي كذلك الى النجاح ورضا الزبائن باعتبار ان الخدمات يجن انت تلقى قبولاً جيداً من قبل الزبائن