فقار سعدون حسن
م.م. حيدر ضياء سلمان
تطوير الخدمات الفندقية
يقصد بتطوير الخدمات الفندقية : هي حالة التغيير من الادنى الى الاحسن التي تحصل في نشاط او أداء غير ملموس يقدمه الفندق الى السائح مقابل ثمن معين بهدف إشباع حاجاته ورغباته والوصول الى اعلى مستوى من الرضا دون ان يكون هناك نقل للملكية “(بريسم،369:2017).
تسمى الصناعة الفندقية بصناعة الضيافة وهي تعتبر واحدة من الصناعات البارزة والمؤثرة في اقتصاديات العديد من الدول في العالم، وتعرف الصناعة الفندقية على أنها عبارة عن مزج وتناسق المدخلات من الموارد الماديه وغير الماديه وتحويلها في صورة مخرجات ممثلة في جملة من الخدمات التي يقدمها الفندق لجماهيره في الأسواق المستهدفة “( الكحلي،93:1998)
ويرى أيضاً “(بريسم،317:2017) يمكن تطوير الخدمات الفندقية من خلال استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في تطوير الخدمات الفندقية في مايلي:
أ- يشاركون في تصميم الخدمات الفندقية والسياحية (Co-DESIGNERS) من خلال الأدوات التعاونية لتخطيط الرحلة (Collaboration Trip Planning Tools) وهي تقنيات تسمح بمشاركة العملاء في صنع القرارات المتعلقة بالرحلة، حيث تتيح للعميل المشاركة في تصميم وتنسيق وجدولة برنامج الرحلة
ب- يساهمون في إنتاج الخدمات الفندقية والسياحية (Co-producers) باعتبارهم مشاركين في إنتاج المعلومات حول العروض والوجهات السياحية وهم الذين يقومون بإنتاج المحتوى الاصلي على الشبكة لمشاهدته من قبل الآخرين والتعليق علية؛
ت- يساهمون في استهلاك الخدمات الفندقية والسياحية (Co-consumers) وطبيعة الخدمات الفندقية والسياحية تجعل من الضروري مشاركة السائح مع الموظفين من اجل استهلاك هذه الخدمات؛
ث- يساهمون في تسويق الخدمات الفندقية والسياحية (Co-marketers) من خلال اشتراك السياح مثلاً في التسويق لخدمة جديدة على الشبكات الاجتماعية.