فقار سعدون حسن

م.م. حيدر ضياء سلمان

اهداف الخدمات الفندقية
      تسعى المؤسسات الفندقية من خلال الخدمات التي تقدمها الى تحقيق جملة من الأهداف يمكن إيجازها في الآتي”( بوظاظو و العمايرة ،101،2007) :
أ‌- تحسين راحة الزبائن ( الضيوف ): تسهر المؤسسة على توفير الراحة لضيوفها خلال مدة إقامتهم من خلال مجموعة الخدمات التي تقدمها ( غرف، وقت الفراغ، الخدمات المصرفية السريعة، خدمات الطعام والمشروبات) كل هذه الخدمات وغيرها جعل الزبائن يقضون اوقات ممتعه.
ب‌- تعزيز صورة المؤسسة الفندقية في اذهان الضيوف: تعمل المؤسسة الفندقية على تقديم جميع الخدمات التي تلبي احتياجات الضيف وبأعلى جوده بحيث تفوق توقعاته، وهو ما يساهم في تعزيز صورة المؤسسة الفندقية في أذهان زبائنها.
ت‌- ضمان أمن الضيوف: تهدف المؤسسة الفندقية من خلال خدمات الحماية التي تقدمها ( كالإضاءة الكافية وعمال الأمن وتسهيلات الطوارئ الطبية، واقفال غرف الضيوف ونظم الحرائق المثبتة في اسقاف الغرف،الخ…)، إلى ضمان سلامة زبائننا وبالتالي زيادة احساسهم بالامان وتعزيز ثقتهم بها.
ث‌- بناء ميزة تنافسية لمؤسسة الضيافة: لا تقتصر المؤسسات الفندقية على تقديم الخدمات الأساسية (كالمبيت، الطعام، الخ…) وإنما تقوم بتوسيع خدماتها والارتقاء بها الى مستوى توقعات الضيوف واكثر مما يؤدي الى تحقيق رضا الضيوف وولائهم لهذه المؤسسة وهو ما يكسبها ميزة تنافسية.
ج‌- التفوق على المنافسين: يعتبر المنافس في مجال الخدمات الفندقية أكثر حدة وتأثير وحتى تستمر المؤسسة الفندقية في السوق و لكي تحتل المراتب الاولى لابد من أن تقدم مزيجاً خدمياً فندقياً متميز عن باقي الخدمات الفندقية المقدمة من قبل المنافسين”( عبيدات،20:2000).
3- مبادئ الخدمة الفندقية الجديدة
       الخدمة الجيدة هي معيار الرئيسي لنجاح أي فندق، ولتحقيق مستوى عالي من الخدمة هناك بعض المبادئ التي يجب أن يدركها العاملين داخل الفندق ويتحلون بها وهي:ـ
أ‌- السرعة في ملاقاة النزيل وعدم تركه.
ب‌- ترك المشاكل الخاصة والحالات النفسيه السيئه جانبا عند ملاقاة النزيل.
ت‌- العمل على خدمة النزيل وتلبية احتياجاته بأسرع وقت ممكن