فقار سعدون حسن م.م. حيدر ضياء سلمان 2- الأسعار (prices)
        يعرف السعر على أنه كمية النقد التي تدفع من قبل المشتري،مقابل حصوله على السلع والخدمات وفي السياحة يقصد به سعر المنتوج السياحي،اذ ان الطلب السياحي هو الأكثر تأثراً بالاسعار، وعلى العموم تكون العلاقة عكسية بين الاسعار والطلب السياحي فكلما انخفضت أسعار المنتوج السياحي زاد الطلب السياحي والعكس صحيح مع بقاء العوامل الاخرى ثابتة “(الطائي ,21:2008)
        حيث ان الأسعار تتأثر تأثيراً شديداً بالعوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية فهي ترتبط بالأزمات الاقتصادية فحركة السياحة تنخفض كلما تغيرت الاسعار ولاسيما السياحة منخفضة التكاليف او السياحة الجماهيرية لأسباب منها اثر التضخم في تدني الدخل الفائض وقوته الشرائية واثر ازمة الطاقة والتضخم في رفع تكاليف السفر فوق الحد الحرج لشرائح ذوي الدخل المحدود أن الطلب السياحي مرن إذا قورن بالاسعار بمعنى تغير أسعار الخدمات السياحية يترتب عليه تغير اكبر نسبيا في الاتجاه المعاكس في حجم الطلب فإذا ارتفعت أسعار الخدمات في منطقة سياحية معينة هبطت نسبة إقبال السياح عليها بنسبة أكبر من نسبة ارتفاع هذه الأسعار (المشهداني,14:1993)
يمكن دراسة تأثير الأسعار على الطلب السياحي من الجوانب الآتية:ـ
أ‌- الدول ذات المستوى المعيشي المنخفض تمثل مراكز استقطاب سياح الدول ذات المستوى المعيشي المرتفع بشرط توافر عناصر الأمان والاستقرار.
ب‌- القطاع السياحي يتأثر بالتضخم الذي يقلل من الطلب السياحي وتظهر لدينا السوق السوداء فيقل سعر صرف العملة المحلية،لأن هذا الطلب قديكون سببا في ارتفاع الأسعار، لاسيما عندما لا يستطيع العرض مجاراة احتياجات الطلب.
ت‌- أسعار البضائع التي لها علاقة بالطلب على سياحة والسفر، فهناك نسبة من الناس تسافر لأجل شراء البضائع فكلما كانت البضائع رخيصة في منطقة ما أو بلد ما زاد الناس على السفر الى تلك المنطقة “(عاتي,48:1984)
ث‌- السائح المتجول يتأثر بالأسعار أكثر من السائح المقيم الذي اعتاد على أسعار منطقة الإقامة.
ج‌- المسافة بين السكن ومنطقة القصد السياحي، إذ ربما تشكل كلفة النقل أكبر نسبة من تكاليف الرحلة وهو ما ينطبق على من يسافر بحراً او براً لان السفر الجوي يقيس المسافة بالزمن وليس بالكيلو متر. (اغا,32:2004)